السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مهرجانات بيت الدين... ياسمينا جنبلاط افتتاحاً جيرار ديبارديو والأجنحة المتكسرة وعبد الحليم

مهرجانات بيت الدين... ياسمينا جنبلاط افتتاحاً جيرار ديبارديو والأجنحة المتكسرة وعبد الحليم
مهرجانات بيت الدين... ياسمينا جنبلاط افتتاحاً جيرار ديبارديو والأجنحة المتكسرة وعبد الحليم
A+ A-

مهرجانات بيت الدين مستمرة وهي تتألق سنة بعد سنة، على رغم الصعوبات والضيق المادي، وهو الأمر الذي أكدته رئيسة لجنة المهرجانات نورا جنبلاط، لكنها أبت ألا تستسلم بصمودها في هذه الدائرة الثقافية والفنية التي تستقطب جمهوراً من كل الأنواع.

اختارت مهرجانات بيت الدين للسنة 2019 والتي تنطلق في 18 تموز المقبل، الصوت الجديد والمميز ياسمينا جنبلاط في حفلة مع الموسيقي العالمي غبريال يارد، وهي حفلة الافتتاح في 18 تموز على مسرح بيت الدين. هذا الصوت يأتي امتداداً للفنانة الراحلة أسمهان، فياسمينا مغنية شابة تخصصت أولاً في علم النفس قبل أن تنتقل إلى الغناء، وهي حفيدة المطربة السورية الأصل أسمهان. لم تختر مهرجانات بيت الدين إسماً مخضرماً للافتتاح، فهي عقدت العزم على التجديد وإطلاق المواهب الشابة. وفي مؤتمرها الصحافي الذي عقدته في "بيت الأمير" في كليمنصو، أعلنت السيدة نورا جنبلاط برنامج مهرجانات بيت الدين للسنة 2019، وكان لافتاً عقده في بيت الضيافة في كليمنصو في بيروت، "بيت بهندسة معمارية أنيقة، وتخلل المؤتمر أمسية موسيقية غنائية بعنوان "اللقاء على شرق جديد" قدمها غابريال يارد وياسمينا جنبلاط. وحضر المؤتمر وزيرا الثقافة محمد داوود والسياحة أواديس كيدانيان وشخصيات ثقافية وفنية.

وفي برنامج المهرجان، إلى الافتتاح مع ياسمينا جنبلاط، سيكون جمهور بيت الدين على موعد في 20 تموز 2019 مع الممثل الفرنسي جيرار دربارديو الذي يزور لبنان مغنياً، ليحيي ذكرى صديقته الراحلة بربارا، التي سبق أن وقف معها على الخشبة أواسط الثمانينيات في Lily Passion. ويشاركه على البيانو جيرار داغير الذي رافق المغنية طويلاً. ومن العروض الجديدة، مسرحيّة غنائيّة بالانكليزيّة تستند إلى رواية جبران خليل جبران "الأجنحة المتكسّرة" (من 24 إلى 26 تموز، وذلك بعد انطلاقها في "ويست إند" في لندن، سيقدمها الفنان الشاب نديم نعمان، بالاشتراك مع الموسيقيّة القطريّة دانا الفردان.

في 30 تموز موعد مع الموسيقى الكلاسيكيّة، في أمسية عزف مزدوج على البيانو، عبد الرحمن الباشا، وبيلي عيدي.

في 6 أب يقدم عمر (غدي منصور الرحباني) أغنياته مع فرقة "باسبورت تشامبر" وباقة من الأغنيات الرحبانية المعاد توزيعها. وفي 8 أب حفلة جاز لفرقة "مانداي بلوز باند".

من 1 إلى 3 آب مع كاظم الساهر الضيف الدائم. وختام المهرجان في 10 آب مع عبد الحليم حافظ الذي يحيي تراثه، المغني المغربي عبدو شريف.

ويقام على هامش المهرجان، معرض صور عن احوال الطائفة الدرزيةً في القرن التاسع عشر لجاك داباغبان ومعرض للمصور والصحافي العالمي عمار عبد ربه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم