الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن منارة بيروت التاريخية!

جاد محيدلي
حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن منارة بيروت التاريخية!
حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن منارة بيروت التاريخية!
A+ A-

منارة بيروت التي تقع على الشاطئ المحاذي لمرفأ الصيادين في منطقة المنارة قرب الحمام العسكري، تعتبر من أبرز المعالم السياحية والتاريخية في العاصمة اللبنانية. وتحتل هذه المنارة جزءاً كبيراً من ذاكرة وطفولة اللبنانيين بشكل عام، وسكان بيروت بشكل خاص. وعلى الرغم من أن جميعنا يعرف المنارة إلاّ أنّ قلّة منّا يعرفون تاريخ هذا المعلم الأثري والأحداث التاريخية التي حلّت عليها على مر السنوات. 

شهدت بيروت في القرن التاسع عشر تطوراً اقتصادياً بارزاً، لا سيما بعد الاهتمام بمرفأ بيروت الذي كان ملتقى لمختلف التجار من مختلف الجنسيات الذين كانوا يعملون في الاستيراد والتصدير، ونظراً إلى الحركة التجاريّة البارزة ووصول السفن التجاريّة من الولايات العُثمانيّة والدول الأوروبيّة، ونظراً لتميّز الشاطئ البيروتي بالرمال في بعض مناطقه، وبالصخور في مناطق أخرى، كان لا بد من أن يتّخذ والي بيروت قراراً بإقامة منارة على مرتفعٍ بارز في منطقة رأس بيروت وذلك عام 1820. وكانت منارة بيروت التاريخية قد أسهمت إسهاماً بارزاً في هداية السفن ليلاً، وتحذيرها لئلا تقترب من الشاطئ لأن الاقتراب منه يمكن أن يهدّد السفن عندما ترتطم بالرمال أو الصخور، وقد حدث في عام 1956م أن ارتطمت سفينة شامبليون في صخور ورمال منطقة الأوزاعي ما تسبّب في غرقها وإتلاف محتوياتها.

لقد قامت منارة بيروت القديمة بدور بارز منذ عام 1820 حتى عام 1976، تخلّلها بعض التوقف لأسباب أمنية كما حدث في الحرب العالمية الأولى 1914 ـ 1918 حيث أمرت الدولة العُثمانيّة بوقف العمل بها، ثم جاءت السلطات الفرنسيّة فأمرت بإعادة تشغيلها، حتى توقفت ثانية إبان الحرب العالمية الثانية 1939 ـ 1945 لفترات طويلة، ثم استمر العمل بها، وما إن نشبت الحرب الأهلية في حرب السنتين 1975 ـ 1976 حتى توقفت تماماً عن العمل، إلى أن تمّ ترميمها وإعادة تأهيلها بتوجيه من الرئيس رفيق الحريري وبإشراف وزير الأشغال آنذاك عمر مسقاوي، وابتُدِئ العمل بها عام 1994م. وجرى الحديث مسبقاً عن هدمها لكنه اعتبر ضرباً من ضروب القضاء على التراث والحضارة في بيروت وفي محاولة لإقامة منارة بديلة على الشاطئ المحاذي للنادي الرياضي، علماً أنه تمّ بالفعل إنشاء منارة بديلة بمواصفات عالمية على الشاطئ المحاذي لمرفأ الصيادين في منطقة المنارة قرب الحمام العسكري.

منارة بيروت الحديثة:




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم