السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اليوم العالمي للفرنكوفونية: "بالفرنسية من فضلكم" ترويجاً للغة موليير

المصدر: (أ ف ب)
اليوم العالمي للفرنكوفونية: "بالفرنسية من فضلكم" ترويجاً للغة موليير
اليوم العالمي للفرنكوفونية: "بالفرنسية من فضلكم" ترويجاً للغة موليير
A+ A-

"بالفرنسية من فضلكم"، سيكون شعار اليوم العالمي للفرنكوفونية في 20 آذار الجاري، بهدف الترويج للغة موليير على الساحة الدولية، كما أعلن المنظمون.

وقالت الرواندية لويز موشيكيوابو التي أصبحت في كانون الثاني الماضي رئيسة المنظمة الدولية للفرنكفونية التي تضم 88 بلداً وحكومة في بيان، "دعونا نبرز اللغة الفرنسية على الساحة الدولية، ونضمن لها حضورا أقوى على شبكة الإنترنت وفي وسائل الإعلام وفي الحياة اليومية"، مضيفةً أنّه "دعونا قبل كل شيء أن نشجع كل المبادرات التي تدعم التعليم الجيد"

وشرحت أنّ هذا الشعار "ينقل صورة لغة حديثة قادرة على التعبير عن كل حقائق عالم اليوم في مجالات عدة منها الرقمية أو الاقتصادية أو العلوم أو الإعلام".

وستنظم آلاف الفاعليات عبر القارات الخمس التي تضم 300 مليون ناطق باللغة الفرنسية، وهو رقم قد يتضاعف خلال الخمسين عاماً المقبلة، وفق تقرير نشر لمناسبة يوم #الفرنكوفونية.

وجمعت النشاطات على موقع إلكتروني، وستتوج بمسابقة الإملاء الفرنسي التي ستبث مباشرة على الشبكات الاجتماعية. وستقرأ نص الإملاء في 20 آذار، الممثلة روكياتا أويدراوغو من بوركينا فاسو التي تعرف نجاحاً كبيراً في فرنسا.

كما تنظم فرنسا "أسبوع اللغة الفرنسية والفرنكوفونية" الذي يقام هذا العام حتى 24 آذار الجاري تحت عنوان "تحولات الكتابة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم