ما هو التهاب السحايا؟ وهل يوجد لقاح فعّال؟

19 آذار 2019 | 15:13

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

التهاب السحايا.

أثار مرض التهاب السحايا ( meningitis) حالة من الهلع والخوف عند اللبنانيين، خاصةً بعدما انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات عدّة حول خطورة هذا الالتهاب الذي يؤدّي إلى الوفاة بشكل سريع. وتفاقم الخبر بعدما نُشر عبر الواتساب تسجيل صوتي عن عدم وجود لقاحات فعالة ضدّ التهاب السحايا. فما مدى صحة هذه الأخبار التي تمّ تداولها؟ وهل فعلاً لا يوجد لقاح يقاوم هذا المرض؟

ما هو هذا المرض؟إنّ مرض التهاب السحايا من الالتهابات الخطيرة التي تصيب الطبقة الوقائيّة المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي. وينتج هذا الالتهاب عن فيروسات أو بكتيريا أو فطريات. وتعدّ المكورات السحائية التي تسبّبها بكتيريا تعرف بـ "النيسرية السحائية (المكورة السحائية)"، من أبرز أسباب هذا المرض التي يمكن أن يؤدي إلى تعفّن الدم.

أعراض مرض التهاب السحاياتنقسم أعراض مرض التهاب السحايا إلى قسمين، الأول يتعلق بالأعراض الأولية المشابهة لأعراض الأنفلونزا. والثاني يتعلق بالأعراض المتقدمة للإصابة بهذا الالتهاب.

أ‌- أعراض أولية

* الحمى والصداع

* الغثيان والتقيؤ

* التحسس الزائد

* التهاب الحلق

* فقدان الشهية

ب‌- أعراض متقدمة

* الطفح الجلدي النزفي

* آلام الرقبة

* التصلّب

* رهاب الضوء والصوت

والجدير ذكره أنّ هذه الأعراض المتأخرة كالإرتباك والهذيان والنوبة المرضية وفقدان الوعي تتطوّر بشكل سريع، وقد تؤدّي إلى الوفاة.

الفئة العمرية المستهدفةيصيب التهاب السحايا جميع الفئات العمرية، لكنّه يعدّ أكثر خطورة لدى الصغار وتحديداً الأطفال دون الخمس سنوات.

طريقة انتقال التهاب السحايا

ينتقل مرض التهاب السحايا من شخص إلى آخر من خلال:

- رذاذ في الجهاز التنفسي

- إفرازات الحلق عند الأشخاص الذين يحملونها

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ مناطق الكثافة السكانية المرتفعة والأماكن المكتظة تعتبر الأكثر عرضة لنقل هذا المرض.

لقاح التهاب السحايابالرغم من أنّه لا يمكن التنبؤ بهذا المرض الذي قد يصيب الأصحاء في وقت قصير، تبقى الوقاية أساسية من خلال أخذ اللقاحات الموجودة، لأنها تعدّ من الخطوات الفعّالة والآمنة التي قد تحول دون الإصابة بهذا المرض الفتّاك.

خطوات علاج التهاب السحاياتتمثل خطوات علاج التهاب السحايا من خلال:

أولاً: الفحص السريري ليتم التشخيص من قبل الطبيب

ثانياً: أخذ عيّنة وإرسالها الى المختبر لإجراء الزرع والكشف على البكتيريا والفيروس المسبّب للسحايا

ثالثاً: إعطاء المضاد الحيوي المناسب وفق نوع البكتيريا.

نسبة الشفاء

إنّ نسبة الشفاء من التهاب السحايا هي مئة في المئة، إذ تساعد المضادات الحيوية على السيطرة من الإصابة السريعة به. في المقابل، إذا تُرك المريض لفترة طويلة من دون تشخيص، ستؤثر هذه الالتهابات في الجهاز العصبي وتؤدّي إلى وفاة المصاب.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard