الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليوم العالمي للنوم: ما مدى تأثير الرحلات الجوية على النوم؟

المصدر: النهار
الدكتور عبدالله الجلعود
اليوم العالمي للنوم: ما مدى تأثير الرحلات الجوية على النوم؟
اليوم العالمي للنوم: ما مدى تأثير الرحلات الجوية على النوم؟
A+ A-

يوافق الخامس عشر من آذار  هذا العام اليوم العالمي للنوم، لكن قلة من الناس من سمعت به، وقليل منهم يحتفي به، رغم أن رسالته تهدف إلى تعزيز صحة النوم من خلال التوعية بأهمية النوم الجيد والصحي على صحة الإنسان وحياته الاجتماعية والمهنية، والوقاية من مشاكل واضطرابات النوم. الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للنوم هو حدث سنوي يُنظم في الجمعة الثالثة من شهر آذار كل عام، ويهدف للتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، وتسليط الضوء على مشاكل النوم، وتنظمه الرابطة العالمية للنوم التي أسسها الاتحاد العالمي لطب النوم وفيدرالية النوم الدولية.

السفر مليء بالمتعة والمنافع ولكن الوجه الآخر له هو التأثير السلبي الذي ينعكس على النوم خلال رحلات الطيران التي تستغرق وقتاً طويلاً مروراً عبر مناطق زمنية متعددة، حيث يُعد اضطراب النوم المصاحب للسفر بالطائرة أو ما يعرف باضطراب الرحلات الجوية الطويلة من أكثر المشاكل المرتبطة بسفر بالطائرة.

صحيح ان النوم في السفر هو  مشكلة موقتة لكن قد تؤثر على جميع الركاب المسافرين عبر مناطق زمنية عديدة وتسبب اضطراب النوم كالأرق والاستيقاظ المبكر أو فرط النعاس، والإرهاق أثناء اليوم، وصعوبة في الحفاظ على التركيز، واضطرابات الجهاز الهضمي كحرقة المعدة أو الإمساك والإسهال، وتغيرات الحالة المزاجية والشعور العام بعدم الراحة.

كيف يمكن التقليل من آثار السفر؟

للوقاية أو التقليل من آثار السفر بالطائرة على صحة النوم ينصح باتباع الآتي:

أخذ وقت كافٍ من الراحة والنوم الجيد قبل الرحلة حيث إن السفر وأنت محروم من النوم قد يؤدي إلى تفاقم اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

• حاول الوصول إلى وجهة السفر مبكراً وقبل عدة أيام في حال كان هناك مواعيد هامة تتطلب أن تكون في مستوى نفسي وبدني عالٍ وذلك لإعطاء الجسم الوقت الكافي للتكيف مع الفارق الزمني.

• تغيير مواعيد وقت النوم والاستيقاظ بصورة تدريجية قبل السفر بعدة أيام ليتناسب مع وقت النوم والاستيقاظ في الوجهة المراد السفر إليها. عند السفر نحو الغرب حاول تأخير موعد النوم تدريجياً بمعدل ساعة واحدة يومياً، أما عند السفر نحو الشرق حاول تقديم موعد النوم تدريجيا بمعدل ساعة واحدة لكل ليلة.

• محاولة النوم في الطائرة إذا كان توقيت وجهة السفر ليلاً، أما إن كان نهاراً فحاول مقاومة النوم. ينصح باستخدام سدادات الأذن وسماعات الرأس وأغطية العينين لحجب الضوء والضوضاء والتي قد تساعد على النوم أثناء السفر في الطائرة.

• يُنصح بشرب كميات جيدة من الماء خلال الرحلة بالطائرة مع تجنب شرب المنبهات والكحوليات.

التزم بمواعيد النوم والاستيقاظ الجديد بمجرد الوصول إلى وجهة السفر التي تقصدها وتجنب النوم قبل حلول موعد النوم ليلاً مهما كنت متعباً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم