الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تجنب هذه الأطعمة الغنية بالصوديوم!

المصدر: "النهار"
تجنب هذه الأطعمة الغنية بالصوديوم!
تجنب هذه الأطعمة الغنية بالصوديوم!
A+ A-

يلجأ الأشخاص إلى "تمليح" طعامهم من خلال زيادة كمية الملح أثناء الطهو أو بعده لتحسين مذاقه. وبالرغم من آثار الملح السيئة على الجسم بدءاً من البدانة وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلى والقلب. يذهب آخرون إلى تخطي كمية الصوديوم الموصى بها في اليوم عند اختيارهم مأكولات جاهزة أو إضافة بعض المكونات التي تحتوي على أضعاف من كمية الملح المسموح بها.

في هذا الصدد، ذكرت اختصاصية التغذية لانا برينان لموقع " everydayhealth" أبرز المأكولات الغنية بكميات مرتفعة من الصوديوم.

1- الحبوب على الفطوريحتاج جسمك فقط إلى نحو 500 ميليغرام من الملح يومياً أي أقل من ربع ملعقة صغيرة. لكن تحتوي الحبوب وغيرها من الأطعمة المصنعة على كمية كبيرة من الصوديوم. إذ يتضمن كوب واحد من رقائق الذرة على أكثر من 200 ميليغرام من الصوديوم لكل وجبة. هذا وتشمل خلطات البسكويت والفطائر على ما يصل إلى 800 ميليغرام من الصوديوم لكل وجبة. لذلك، ينصح الخبراء باستخدام مسحوق الخبز منخفض الصوديوم وصودا الخبز بدلاً من هذه الحبوب والأطعمة المعلبة.

2- التوابلاستبدل النكهة المالحة الموجودة في المعكرونة وأطباق الأرز بنكهات من المكونات الطازجة. فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام الأعشاب والتوابل الطازجة كعصير الليمون والفلفل المطحون والكمون والثوم ومسحوق البصل والأعشاب الطازجة. وذلك لأن الصلصات الجاهزة كالكاتشب تحتوي على حوالى 150 ميليغراماً من الصوديوم لكل ملعقة كبيرة، كما تتضمن صلصة الصويا ألف ميليغرام من الصوديوم لكل ملعقة كبيرة.

3- المأكولات البحرية المالحةبالرغم من أنّ المأكولات البحرية تشكّل حماية من أمراض عدّة أبرزها أمراض القلب والشرايين للقلب وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أنّ تناول ثلاث أوقيات من التونة المعلبة تحتوي على 300 ميليغرام من الصوديوم. كما تتضمن أربعة جمبري حجم كبير على 200 ميليغرام من الملح. ويعدّ سمك التونة الطازجة وسمك السلمون وسمك الهلبوت وسمك الحدوق من الخيارات الصحية الأفضل.

4- وجبات الطعام المثلجةتحتوي الوجبات المجمدة مثل البيتزا أو اللحمة الموجودة في ثلاجات المتاجر على 1800 ميليغرام من الصوديوم تقريباً. وبالتالي، يؤدي الملح الزائد إلى احتباس السوائل في الجسم، ما ينتج منه ارتفاع ضغط الدم. لذلك، استبدل هذه الوجبات المثلجة بخيارات منخفضة الصوديوم أو اطهِ وجبات الطعام الخاصة بك.

5- منتجات الألبانتعتبر الألبان مصدرًا جيدًا للكالسيوم والفيتامين "د"، لكن يحتوي بعض من أطعمة الألبان كالجبنة واللبنة والأجبان المصنعة على نسبة مرتفعة من الملح. إذ تتضمن الجبنة الأميركية نحو 400 ميليغرام من الصوديوم لكمية صغيرة. وينصح الاختصاصيون باختيار جبنة موزاريلا الطازجة لأنها تتضمن 175 ميليغراماً من الصوديوم للأوقية أو الجبن السويسري بأقل من 65 ميليغراماً من الموزاريلا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم