الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أرقام صادمة تدفع مصر للكشف على المخدرات بين طلبة الجامعات

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أرقام صادمة تدفع مصر للكشف على المخدرات بين طلبة الجامعات
أرقام صادمة تدفع مصر للكشف على المخدرات بين طلبة الجامعات
A+ A-

فجّر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، مفاجأة بشأن ظاهرة انتشار المواد المخدرة بين طلاب الجامعات، والتي دفعته لتدشين حملة تحليل لكل الطلاب من أجل التصدي لتلك الظاهرة.

وكانت آخر إحصائية رسمية أجرتها وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع جامعة القاهرة، كشفت أن ما يقرب 60% من الطلاب سبق لهم تعاطي المخدرات مرة واحدة أو بشكل دائم، بينما بلغت نسبة المدمنين 7%، وجاءت الحشيشة الأكثر انتشاراً ثم الترامادول في المركز الثاني ثم الأفيون، حيث كشفت الإحصائيات أن 30% من المدمنين يدخنون الحشيشة و23.4 % من المتعاطين يعتمدون على الترامادول، وأن نسبة من تعاطى الحشيشة والبانجو بلغت 27%، ومن يشربون الكحوليات 12%.

وأعلن وزير التعليم العالي أن الحرب الأهم لمصر ستكون مواجهة ظاهرة انتشار المخدرات بين طلبة الجامعات، خاصة أنهم يمثّلون مستقبل مصر. مؤكداً تنظيم حملات مفاجئة للتحليل لطلاب الجامعات للكشف عن المخدرات، حيث سيتمّ تنظيم فاعليات للتوعية والتثقيف بخطورة المخدرات بين الطلاب والعاملين، مع منح المتعاطين من الطلاب والعاملين فرصة للتقدم بأنفسهم للعلاج، وفي هذه الحالة ستكون الجامعة مكلّفة بعلاجهم وتأهيلهم وتوفير سبل الكشف والوقاية، فيما سيتم التعامل قانونياً مع من يتم اكتشافهم بعد ذلك، أو مع من يرفضون العلاج من تعاطي المخدرات، من خلال تهديدات بالفصل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم