الآلاف في كرواتيا يحتجون على العنف الأسري: "جناية وليس جنحة"

16 آذار 2019 | 23:53

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

تظاهرة في كرواتيا (أ ف ب).

تظاهر الآلاف في العاصمة الكرواتية زغرب اليوم، مطالبين بتشديد الإجراءات لمواجهة #العنف_الأسري وبمزيد من التدريب للموظفين في أجهزة الدولة لمساعدتهم على مواجهة هذه المشكلة.

وجاء الاحتجاج على خلفية واقعة، بجزيرة باج في البحر الأدرياتيكي في الآونة الأخيرة، إلقاء أب بأطفاله الأربعة من نافذة طابق علوي. وأصيب الأطفال الذين راوحت أعمارهم ما بين ثلاثة وثمانية أعوام بجروح بالغة.

وجرى تنظيم الاحتجاج عبر وسم (انقذني) على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، والذي استطاع حشد ما يزيد على 45 ألفا في غضون أسبوعين.

وقال أحد منظمي الاحتجاج: "نطالب بالتعامل مع العنف الأسري كجناية وليس جنحة".

ويطالب المحتجون بتحسين جودة التعليم في المدارس وزيادة تدريب موظفي المؤسسات الحكومية على كيفية مواجهة حوادث العنف، كما يطالبون بتوفير رقم هاتفي على مدار الساعة لمساعدة الضحايا على الإبلاغ عن وقائع العنف.

وخلال الفترة بين عامي 2012 و2017، قُتلت 90 امرأة على أيدي رفاقهن أو رفاقهن السابقين أو أشخاص آخرين مقربين إليهن. وفي عام 2017 تلقت الشرطة 11506 بلاغات بالعنف الأسري.

وشارك أندريه بلينكوفيتش رئيس وزراء كرواتيا في هذا الاحتجاج اليوم وقال إنه مستعد لدراسة الأمر.

وقال: "وجودي هنا أولا ليس بصفتي رئيسا للوزراء لكن لكوني مواطنا مهتما".

وقال أحد قادة الاحتجاج إنهم سينقلون مطالبهم إلى السلطات يوم الاثنين، مضيفاً: "نتوقع إجراء حوار".

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard