الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تظاهرات في رومانيا للمطالبة بتشييد طرق سريعة

المصدر: "أ ف ب"
تظاهرات في رومانيا للمطالبة بتشييد طرق سريعة
تظاهرات في رومانيا للمطالبة بتشييد طرق سريعة
A+ A-

في وقت نزل فيه الشباب إلى الشارع دفاعا عن البيئة في #تظاهرات عمّت مدن العالم، تظاهر الجمعة آلاف الرومانيين لمطالبة حكومتهم بتشييد طرق سريعة البلد بأمسّ الحاجة إليها.

وقد تصدّر حراك "رومانيا تريد طرقا سريعة" الجمعة الأخبار في هذا البد الذي يضمّ 19,5 مليون نسمة.

واحتشد آلاف الأشخاص في #بوخارست ومدن رومانيا الرئيسية، بحسب ما أفادت تقارير إعلامية، تلبية لنداء مقاول شاب من الشمال وتنديدا بنقص البنى التحتية الخاصة بالطرق في هذا البلد الشيوعي سابقا.

وقد دعا ستيفان مانداشي (33 عاما) الذي يدير سلسلة مطاعم للوجبات السريعة مواطنيه إلى التوقّف عن العمل لمدة 15 دقيقة لتوجيه رسالة إلى السلطات.

ولبّى نداءه كثيرون في الشارع أو على مواقع التواصل الاجتماعي. ودشّن مانداشي بعد ظهر الجمعة "مترا رمزيا من طريق سريع" شيّده على نفقته وكلّفه 4500 يورو.

شبكة الطرق في رومانيا هي من الأضعف في دول الاتحاد الأوروبي ولا تتعدى مساحتها 800 كيلومتر، ما يشكّل عقبة لتنمية البلد، بحسب الأوساط الاقتصادية.

وقد واجهت الحكومة الرومانية في السنتين الأخيرتين حركات احتجاجية متعددة بدفع من المجتمع المدني الذي يتّهمها بالسعي إلى نسف جهود مكافحة الفساد المستشري في البلد.

وحظيت مبادرة المقاول ستيفان مانداشي بتأييد رئيس الدولة كلاوس يوهانيس الذي قال الجمعة إنه "بجانب" المتظاهرين، في حين أن زعيم الغالبية الاشتراكية الديموقراطية ليفيو دراغنيا ندّد بما سماه "مهزلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم