مساعٍ "مستقبليّة" لتوسيع حلقة مصالحات 14 آذار

15 آذار 2019 | 18:03

المصدر: "النهار"

من أجواء المصالحة التي جمعت الرئيس سعد الحريري واللواء أشرف ريفي في منزل الرئيس فؤاد السنيورة.

فتحت المصالحة التي نجح الرئيس فؤاد السنيورة في إرسائها بين الرئيس سعد الحريري واللواء أشرف ريفي آفاقاً جديدة في المشهدية السياسية الداخلية التي يبدو أنها ذاهبة نحو صفحة بيضاء من التعاون بين "حلفاء الأمس" في مرحلة تراقص الذاكرة مع حقبة 14 آذار. وعلمت "النهار" أن قياديين في "تيار المستقبل" يعتزمون تبنّي مسعى في اطار توسيع حلقة المصالحات وعودة اللحمة مع أفرقاء في 14 آذار. وستُبحث المساعي على الطاولة بعد عودة الرئيس سعد الحريري من بروكسيل، على أمل تحقيق نتائج، علماً أن الرئيس السنيورة ليس بعيداً من هذه الأجواء. ويتطلّع "تيار المستقبل" الى وقف شرذمة واقع محور 14 آذار، الذي تمثّل أحد أوجهه الايجابية بالمصالحة مع ريفي، سعياً الى التصدي للهجمة المستمرة لما يسمى معسكر الممانعة وطرفه الأساسي "حزب الله" على حقبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري. 

وينبثق السعي الى توحيد الصفوف من رغبة دائمة لدى قياديين في "التيار الأزرق" في اعادة اللحمة الى مكوّنات "ثورة الأرز"، من طريق طرح شعارات وتفاهمات جامعة حول رؤية سياسية للبلاد، من دون السعي الى وحدة سياسية متكاملة أثبتت فشلها في الماضي. ويمكن طرح شعارات واضحة المعالم، على رغم التسوية الرئاسية القائمة، ما يساهم في تحسين وضعية فريق 14 آذار داخل التسوية ومحاولة اقناع الشريك فيها ("التيار الوطني الحرّ") بأن لا مصلحة له في التموضع في محورٍ لا مستقبل له، على قاعدة أن ترجمة معادلة سلاح "حزب الله" في السياسة والاقتصاد ووحدة البلاد مسألة غير ممكنة.ويختار "التيار الأزرق" توقيت عقد المصالحات في مرحلة تحديات تشهدها المنطقة، بدءاً من توجيه #حزب_الله بندقية معركته السياسية في وجه "الحريرية السياسية" في محاولة واضحة لتشويه صورتها، وفق الأوساط "المستقبلية"، وصولاً الى الاستحقاق الطرابلسي بعد إبطال نيابة ديما جمالي، بغية محاصرة الرئيس الحريري وازعاجه، لما لهذا الاستحقاق من أهمية معنوية بالنسبة الـى #المستقبل. ولا يغيب عن المشهد ارتياح محور المملكة العربية السعودية السياسيّ المواجه لايران وحلفائها،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard