جبل من الأموال في "منزل الوزير"؟ إليكم التّفاصيل

15 آذار 2019 | 15:27

المصدر: AFP Factuel

  • المصدر: AFP Factuel

صورتان لجبل الأموال.

حصد مقطع فيديو على موقع "فايسبوك"، يصوّر حزما من الأوروات، على آلاف المشاهدات والمشاركات خلال أيام عدة. الفيديو تناقلته ايضا صفحات وحسابات لبنانيّة، لا سيما على "الفايسبوك" و"الواتساب"، من دون اي شرح له او تحديد مصدره.

يزعم ناشر هذا المقطع أن هذه الحزم عثرت عليها الشرطة الكاميرونية في منزل وزير الدفاع السابق إدغار آلان ميبي نغو (Edgar Alain Mebe Ngo’o). غير ان الواقع مختلف كليا، اذ ان جبل الاموال الظاهر في المقطع هو عمل فني لفنان إسباني. وقد تم عرضه في برشلونة في شباط 2018.

الناشران الأولان لمقطع الفيديو، واللذان يجرّمان به ميبي نغو- وقد وجدناهما بالاستعانة بأداة WhoPostedWhat- هما رجلان قريبان من "الحركة من اجل نهضة الكاميرون" (MRC)، وهي حزب المعارض الرئيسي موريس كامتو (Maurice Kamto).

الرجل الاول دينيس دس تشابيسي نشر الفيديو في 1 آذار 2019، الساعة 2:29. ويعرض الشعار الذي اطلقه انصار كامتو بعد صدور نتائج الانتخابات الرئاسية الكاميرونية: "Non au Hold-up". وقد شارك للتو في نقل مباشر في "الفايبسوك" (Direct Facebook) اجراه مستخدم (من الواضح أنه من انصار كامتو) يدعو إلى إطلاق كامتو.

الرجل الآخر، لوران جاسيب، هو مستخدم آخر لـ"الفايسبوك". ونشر الفيديو في 1 آذار، الساعة 00:07. وينشر في غلاف حسابه في "الفايسبوك" صورة لمي ميشال ندوكي (Me Michèle Ndoki)، المحامي المقرب من حزب المعارض كامتو.

ولكن ما مصدر هذا الفيديو؟

باجراء بحث عكسي عبر محرك "Yandex"، أمكن العثور على هذه الصورة على حساب #اليخاندرو_مونجي (Alejandro_Monge#) في "انستغرام"، وهو فنان إسباني معاصر.

الامر يتعلق بفيديو يصوّر عمله الفني الذي سماه "#الحلم_الأوروبي" (European dream). وقال مونجي، في اتصال اجرته به وكالة "فرانس برس": "هذا العمل (منحوتة على وجه التحديد) تم عرضه في معرض الفن المعاصر في مدريد العام الماضي". وقد شغل بالفعل جناح غاليري "3 Punts" خلال هذا المعرض الدولي الذي نظم من 21 شباط 2018 إلى 25 منه.

وقد عرض مونجي جزءا من هذه المنحوتة في غاليري "3 Punts" في برشلونة، من 23 آذار إلى 30 حزيران 2018، بعنوان: "SODOMA Y EUROPA".

في العديد من أعماله، يهتم مونجي بموضوع العلاقة بالمال. على حسابه في "انستغرام"، يسخر الفنان من تحويل سياق الفيديو الخاص بعمله على الشبكات الاجتماعية والعديد من المواقع.

في الواقع، تتكلم مواقع روسية وهولندية، بين أخرى ايضا، على شحنة من النقود الزائفة وُجِدت لدى عناصر من المافيا، أو ايضا شبكة لتزوير العملات تم تفكيكها. وقال الفنان مونجي في 1 آذار 2019، في مقابلة مع "هيرالد": "لو يعلم الناس أنها كانت منحوتة، وان العملات مرسومة باليد".

في الكاميرون، أعاد هذا الفيديو التذكير بإدغار آلان ميبي نغو الذي يخضع، منذ اقصائه عن الحكومة في آذار 2018، لتحقيق قضائي بتهمة اختلاس أموال عامة. وقد أصدر مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الخاصة في ياوندي أمرا باحتجازه في 5 آذار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard