الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

7 مليارات قدم يومياً... حقل جديد يدفع بمصر نحو قمّة منتجي الغاز

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
7 مليارات قدم يومياً... حقل جديد يدفع بمصر نحو قمّة منتجي الغاز
7 مليارات قدم يومياً... حقل جديد يدفع بمصر نحو قمّة منتجي الغاز
A+ A-

أعلنت شركة إيني الإيطالية، اكتشاف حقل غاز مصري جديد، ليمثّل إضافة قوية لاحتياطي الغاز في #مصر، بعد الاكتشافات المتكررة في الفترة الأخيرة، والتي أسهمت في زيادة الإنتاج المصري من الغاز ليتعدّى 7 مليارات قدم مكعبة يومياً.

ويقع الحقل الجديد، الذي سُمّي "نور"، في البحر المتوسط على بعد حوالى 50 كيلومتراً في شمال سيناء، حيث تشير النتائج المبدئية إلى أنّ احتياطيات الغاز فيها تبلغ نحو نصف تريليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي.

وزاد إنتاج الغاز المصري بمعدل أكثر من 30% منذ العام 2016، وهو ما يجعلها واحدة من أكبر المنتجين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، كما صدّرت مصر للمرة الأولى في كانون الثاني الماضي، كمية من الغاز أكثر من تلك المستوردة.

وتخطّط شركات النفط لتوسيع إنتاج الغاز بأكثر من 40 في المئة في مصر هذا العام، حيث ضخّت شركات النفط الأجنبية استثمارات تقدر بنحو 10 مليارات دولار في مصر هذا العام.

وشهد قطاع الغاز والتعدين في مصر طفرة غير مسبوقة، بفضل اكتشاف أكثر من حقل كبير على رأسها حقل ظهر بالبحر المتوسط أيضاً، والذي بدأ إنتاجه العام الماضي، ليتجاوز إنتاجه وحده 2 ملياري قدم مكعبة من الغاز يومياً، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات به إلى 12 مليار دولار، وسيصل الحقل إلى ذروة الإنتاج فى نهاية العام 2019، والبالغ أكثر من 3 مليارات قدم مكعّبة من الغاز يومياً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم