هل تزامنت زيارة روحاني للعراق مع بداية مرحلة جديدة في طهران؟

14 آذار 2019 | 16:22

المصدر: "النهار"

الرئيس الإيراني حسن روحاني - "أ ف ب"

"إيران تحوّل تركيزها باتّجاه جيرانها المباشرين. تركيا وأفغانستان – والأهم – العراق قيمة جوهريّة بالنسبة إلى إيران". في هذا الإطار، وضع المحلّل السياسيّ في الشؤون الإيرانيّة عدنان طبطبائي زيارة الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني إلى العراق والتي استمرّت ثلاثة أيّام. طبطبائي، وهو مؤسّس مشارك لمركز البحوث التطبيقيّة الشريك مع الشرق "كاربو" ومركزه مدينة بون الألمانيّة، شرح ل "النهار" كيف تتخطّى رسائل الزيارة المنطقة الإقليميّة لتصل إلى الولايات المتّحدة وحتى أوروبا. وبالمقابل، قد يتعذّر فصل الزيارة تماماً عن تحوّلات داخليّة محتملة في إيران.

"صائبة بشكل استثنائيّ"إنّ القيمة الجوهريّة التي يتمتّع بها العراق هي السبب وراء النظرة الإيرانيّة إلى زيارة روحاني على أنّها "صائبة بشكل استثنائيّ" وفقاً لتعبير طبطبائي. أمّا بالنسبة إلى رسائل الزيارة، يتابع الباحث نفسه، "فتريد الجمهوريّة الإسلاميّة أن تظهر للولايات المتّحدة أنّ علاقاتها مع العراق أعمق وأوسع نطاقاً وأكثر نموّاً من الناحية العضويّة. وتريد أن تظهر لخصميها الإقليميّين، السعوديّة والإمارات، أنّ العلاقات مهمّة أكثر من الحوافز المادّيّة". وللعلاقات التجاريّة أهمّيّتها في هذه الزيارة. "تتوخّى طهران وبغداد وصول حجم التجارة السنويّة بين البلدين إلى 20 مليار دولار وهو رقم يكاد يساوي ضعف الرقم الحاليّ".
عند ذكر التجارة مع إيران، يكون موضوع العقوبات الأميركيّة حاضراً أيضاً. لكنّ الأميركيّين لا يتخوّفون فقط من أن يمكّن العراق جارته من الالتفاف حول العقوبات. إذ ينظر بعض المراقبين في واشنطن بعين الريبة إلى آليّة "أداة دعم التبادلات التجاريّة" الأوروبية مع إيران، "إنستكس".
وبناء على تحليل طبطبائي الذي يرى أنّ "هذه الزيارة ترسل أيضاً إشارة إلى أوروبا بأنّ دولة مثل العراق ستصبح...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard