السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إثيوبيا ترسل الصندوقين الأسودين إلى أوروبا لتحليلهما: "لم يتم بعد تحديد البلد"

المصدر: (أ ف ب)
إثيوبيا ترسل الصندوقين الأسودين إلى أوروبا لتحليلهما: "لم يتم بعد تحديد البلد"
إثيوبيا ترسل الصندوقين الأسودين إلى أوروبا لتحليلهما: "لم يتم بعد تحديد البلد"
A+ A-

أكد المتحدّث باسم شركة الخطوط الإثيوبية أسرت بيغاشاو أنّ "إثيوبيا سترسل الصندوقين الأسودين لطائرة بوينع 737 ماكس 8 التي تحطّمت الأحد الماضي في أديس ابابا إلى أوروبا ليتم تحليل بياناتهما"، مشيراً إلى أنّه "لم يتم بعد تحديد البلد".

وأكدت شركة الطيران في وقت سابق أنّ إثيوبيا لا تملك المعدات المناسبة لتحليل محتوى الصندوقين.

وفي مقابلة مع شبكة CNN الأميركية أمس الثلاثاء، بدا المدير التنفيذي للخطوط الاثيوبية تيوولدي غيبريمريم أكثر حزماً بقوله "سنرسل (الصندوقين) إلى خارج إثيوبيا"، إلى مكان سيحدده المحققون الأميركيون والمجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل المشارك في التحقيق.

ولدى سؤاله ما إذا كانت الولايات المتحدة هي الوجهة التي سيرسل إليها الصندوقين، قال غيبريمريم أنّه "على الارجح سيجري إرسالهما إلى بلد أقرب (إلى إثيوبيا) في أوروبا، من أجل القرب والسرعة".

وكان عثر الإثنين الماضي على الصندوقين، الأول يحتوي على البيانات التقنية للرحلة، والثاني على محادثات قمرة القيادة.

ومعرفة محتواهما تسمح بالإجابة عن التساؤلات العديدة المطروحة حول العالم بشأن أسباب تحطّم بوينغ 737 ماكس 8 التي اشترتها الخطوط الإثيوبية حديثاً، والتي سقطت في حقل على بعد 60 كيلومتراً شرق أديس أبابا.

وحظرت العديد من الدول طائرة 737 ماكس 8 من مجالها الجوي في أعقاب مأساة الأحد، التي تشكّل ثاني تحطّم لطائرة من هذا النوع من تصنيع شركة بوينغ الأميركية خلال بضعة أشهر.

وفي ظروف مشابهة، تحطّمت 737 ماكس 8 التابعة لشركة "لايون اير" الإندونيسية بعد دقائق من تحليقها ما أدى إلى مقتل 189 شخصاً كانوا على متنها.

وأكد تيوولدي الذي تحدّث عن "أوجه شبه مهمة" بين الكارثتين، أنّ الطيارين التابعين للخطوط الإثيوبية تلقيا دورات تدريب خاصة بطائرة 737 ماكس 8، بعد حادثة "لايون اير".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم