السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بوتفليقة يتراجع عن الترشّح لولاية خامسة: "استجبتُ لطلبكم الملحّ"

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
بوتفليقة يتراجع عن الترشّح لولاية خامسة: "استجبتُ لطلبكم الملحّ"
بوتفليقة يتراجع عن الترشّح لولاية خامسة: "استجبتُ لطلبكم الملحّ"
A+ A-

أعلن الرئيس الجزائري #عبد_العزيز_بوتفليقة اليوم عدوله عن الترشح لولاية خامسة، وفي الوقت نفسه إرجاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 18 نيسان، على ما جاء في نص كلمة نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية.

وقال في رسالة طويلة إن #الجزائر "تمرّ بمرحلة حساسة من تاريخها"، مشيرا الى أنه تابع "المسيرات الشعبية الحاشدة" التي شهدتها البلاد".

وابدى "تفهمه لما حرّك تلك الجموع الغفيرة من المواطنين الذين اختاروا هذا الأسلوب للتعبير عن رأيهم"، منوها بـ"الطابع السلمي" للتحرك.

وتابع الرئيس الذي عاد الأحد من جنيف حيث اجرى "فحوصا طبية" استغرقت أسابيع: "لن يجري انتخاب رئاسي في 18 نيسان المقبل. والغرض هو الاستجابة للطلب الملّح الذي وجهتموه إليّ"، في إشارة الى المتظاهرين ضد ترشحه.

وقال إنه سيعمل على تشكيل "ندوة وطنية جامعة مستقلة تكون هيئة تتمتع بكل السلطات اللأزمة لدرس كل الإصلاحات التي ستشكل أسس النظام الجديد،  وإعدادها واعتمادها"، على أن تنهي مهمتها "قبل نهاية 2019".

واوضح أن "الندوة الوطنية" هي التي ستتولّى "تحديد موعد تاريخ إجراء الانتخاب الرئاسي الذي لن أترشح له في أي حال من الأحوال".

وتشهد الجزائر منذ 22 شباط تظاهرات واسعة وحاشدة غير مسبوقة في كل أنحاء البلاد، رفضا لترشح بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة.

ويعاني الرئيس الجزائري البالغ 82 عاما تداعيات جلطة دماغية أصيب بها عام 2013، ولا يظهر علنا منذ مرضه إلا نادرا. وهو لا يستطيع الكلام ويتنقل على كرسي متحرك.

من جهة اخرى، ذكر تلفزيون "النهار" ان رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى قدم استقالته.

واعلن ان "نور الدين بدوي هو الرئيس الجديد للحكومة، ورمطان لعمامرة نائبا لرئيس الوزراء". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم