الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فنلندا: الحكومة تستقيل بعدما فشلت في إقرار إصلاحات

المصدر: "أ ف ب"
فنلندا: الحكومة تستقيل بعدما فشلت في إقرار إصلاحات
فنلندا: الحكومة تستقيل بعدما فشلت في إقرار إصلاحات
A+ A-

قدّم رئيس وزراء #فنلندا #يوها_سيبيلا اليوم استقالة حكومة يمين الوسط التي يقودها، بعدما فشل في إقرار برنامج إصلاحات اجتماعية وإصلاحات لنظام الضمان الصحي، على ما أعلنت الرئاسة الفنلندية.

وأفادت أن "رئيس الوزراء قدم اليوم استقالة الحكومة إلى رئيس الجمهورية ساولي نينيستو"، وذلك قبل خمسة أسابيع من الانتخابات التشريعية في 14 نيسان. واشارت الى أن "الرئيس قبل استقالة الحكومة" التي ستواصل تصريف الأعمال، إلى حين تشكيل حكومة جديدة. 

وأثار برنامج الإصلاحات المطروح انقساما حتى داخل الائتلاف الحاكم الذي أدرك أنه لن يكون في وسعه طرحه على البرلمان قبل الانتخابات التشريعية، الامر الذي حمل سيبيلا على تقديم استقالته.

ويقود سيبيلا منذ عام 2015 حكومة تضم الوسط وحزب الائتلاف الوطني (يمين) وحزب الإصلاح الأزرق (مشكك في جدوى الاتحاد الأوروبي).

وفاز سيبيلا (57 عاما) في الانتخابات التشريعية عام 2015، واعدا بـ"إصلاح" كل ما لا يعمل في شكل جيد في فنلندا، في وقت كان البلد يشهد انكماشا اقتصاديا.

وجعل من إصلاح النظام الصحي والإصلاحات الاجتماعية إحدى أولوياته، معتبرا أنها ضرورية للحد من تكاليف الرعاية الصحية في بلد يعاني شيخوخة سكانية.

ومن المتوقع أن تصل نسبة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما في هذا البلد البالغ عدد سكانه 5,4 ملايين نسمة، إلى 26% من السكان بحلول 2030.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم