الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماي تحذّر النّواب من رفض اتّفاق "بريكست": بريطانيا "قد لا تغادر أبداً" الاتّحاد الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
ماي تحذّر النّواب من رفض اتّفاق "بريكست": بريطانيا "قد لا تغادر أبداً" الاتّحاد الأوروبي
ماي تحذّر النّواب من رفض اتّفاق "بريكست": بريطانيا "قد لا تغادر أبداً" الاتّحاد الأوروبي
A+ A-

طالبت رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي اليوم #الاتحاد_الأوروبي بالقيام "بجهد إضافي" في المفاوضات بشأن "#بريكست". وحذرت النواب البريطانيين من أن رفض الاتفاق خلال تصويت حاسم الأسبوع المقبل سيعني أن البلاد لن تغادر أبدا التكتل.

وقالت إن القيام "بجهد إضافي ضروري جداً"، وذلك في خطاب في غريمسبي (شمال شرق #بريطانيا)، محذرة النواب، في حال رفضهم الاتفاق، من أن بريطانيا "قد لا تغادر أبداً" الاتحاد الأوروبي.

ويصوّت النواب البريطانيون الثلثاء على الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع بروكسيل، والذي قد يتضمن عناصر جديدة بعد جولة مفاوضات مقبلة نهاية هذا الأسبوع.

وقالت ماي: "الأسبوع المقبل، يواجه النواب في ويستمينستر خياراً صعباً: الموافقة على اتفاق بريكست، أو رفضه". واضافت: "ادعموه، وستنسحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. أرفضوه، ولا أحد يعرف ما الذي سيحصل".

وتابعت: "قد لا نغادر الاتحاد الأوروبي إلا بعد أشهر عدة. وقد نغادر من دون الضمانات التي يوفرها لنا الاتفاق. وقد لا نغادر على الإطلاق".

واشارت الى ان "الجميع يريد أن ينتهي من الأمر وأن يتجاوز المناقشات ومرارة الجدل، وأن نخرج من الاتحاد الأوروبي بلداً موحداً مستعداً للنجاح في المستقبل".

ورأت انه إذا رفض النواب الاتفاق، "فلا شيء مضمونا"، معتبرة أن ذلك سيثير "أزمة".

وفي حال خسارة ماي لتصويت الثلثاء، يصوّت النواب الأربعاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق في 29 آذار.

وفي حال رفض النواب خروجاً من دون اتفاق، يصوتون الخميس بشأن الطلب من الاتحاد الأوروبي تمديد المهلة.

وقالت ماي ايضا: "سيواجه النواب مباشرة بخيار آخر"، مضيفة: "إما نغادر في 29 آذار من دون اتفاق، ولا أعتقد أن هذه أفضل نتيجة لبريطانيا أو الاتحاد الأوروبي، إما نرجئ بريكست ونواصل الجدل بشأنه في ما بيننا ومع الاتحاد الأوروبي، وهذا ليس في مصلحتنا أيضاً". وتابعت: "المزيد من الكلام لن يلغي واقع أن هناك أسئلة يجب الإجابة عليها". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم