الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"جبل جليدي أخضر"، لغز حيّر العلماء منذ أكثر من قرن... إليكم حقيقته!

المصدر: "الدايلي مايل"
"جبل جليدي أخضر"، لغز حيّر العلماء منذ أكثر من قرن... إليكم حقيقته!
"جبل جليدي أخضر"، لغز حيّر العلماء منذ أكثر من قرن... إليكم حقيقته!
A+ A-

أفاد البحارة والمستكشفون برؤية جبل جليدي أخضر غريب في الأنتاركتيكا منذ أوائل القرن العشرين. وقد حيّرت هذه الظاهرة العلماء منذ أكثر من قرن، لكنّ الباحثين يتوقعون أنهم تمكنوا من حل اللغز. 

وبحسب ما ذكر موقع "الدايلي مايل" البريطاني، تشير دراسة جديدة إلى أن اللون الأخضر هو نتيجة أوكسيد الحديد في تربة الصخور من اليابسة في الأنتاركتيكا. وكان الباحثون جمعوا البيانات خلال رحلة عام 2016 إلى الجرف الجليدي Amery في شرق أنتاركتيكا. ونشروا النتائج من دراستهم 'Green Icebergs Revisited' في مجلة الأبحاث الجيوفيزيائية في شهر كانون الثاني.

شاهد ايضاً:

فيوليت الصفدي لـ"النهار": هكذا تحدى محمد الجميع من اجلي


(فيديو) الحسن: "أنا كتير عفوية.. عندي روح النكتة وما عندي عقد"

بالفيديو - شدياق: يا ربي شو عملتلّك؟

اكتشف العلماء كميات كبيرة من الحديد في الجليد القطبي، وقالوا إن "العناصر الغريبة" في مياه البحر، وخاصة أوكسيد الحديد، يمكن أن تغير لون الجبال الجليدية.

وأوضح المؤلفون ستيفن وارن وكولين رسلر وريتشارد براندت ومارك كوران في النتائج التي توصلوا إليها أنّه "سابقاً، توقعوا أنّ الكربون العضوي المذاب (DOC) مسؤول عن اللون الأخضر. وتشير القياسات المتابعة إلى وجود كمية DOC منخفضة في الجبال الجليدية الخضراء، إلى جانب النتائج الأخيرة لتركيزات كبيرة من الحديد في الجليد". 

ويمكن أن تحتوي مياه البحر المتجمدة، والمعروفة باسم الجليد البحري، على جزيئات عضوية وغير عضوية يمكن أن تضيف ظلالًا من اللون الأخضر إلى الجليد. فيصبح الجليد أخضر في الجزء السفلي من جبل الجليد ويصبح مرئيًا عندما تنقلب الجبال الجليدية بين الحين والآخر.

استدعى وارن، مؤلف الدراسة الرئيسي، وهو عالم جليدي في جامعة واشنطن في تقريره، اختصاصي علم المحيطات الذي اختبر نواة جليدية من Amery Ice Shelf، ووجد جليدًا بحريًا  في القاع يحتوي على ما يقارب من 500 ضعف من الحديد الموجود في الجبال الجليدية في الأعلى. وشكّ وارن في أن أوكسيد الحديد هو المسؤول عن تغيّر لون الجليد البحري من الأزرق إلى الأخضر. هذه الظاهرة ليست جديرة بالاهتمام بسبب جمالها فقط، بل لأن الجليد البحري يحتوي على الحديد الذي تحمله هذه الأنهار الجليدية، والتي يمكن أن تساعد في تغذية الكائنات الحية في أعماق المحيط.

وقال وارن في بيان "يمكن للثلج أن ينقل هذا الحديد إلى المحيط بعيدًا، ثم يذوب وتمتصه العوالق النباتية التي تستخدمه كمغذيات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم