السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

باسيل مجدّداً... "6 سيّارات بـ3,1 ملايين أورو": ما الحقيقة؟

المصدر: "النهار"
باسيل مجدّداً... "6 سيّارات بـ3,1 ملايين أورو": ما الحقيقة؟
باسيل مجدّداً... "6 سيّارات بـ3,1 ملايين أورو": ما الحقيقة؟
A+ A-

تناقلت صفحات وحسابات لبنانية على وسائل التواصل الاجتماعي بوست بالانكليزية بعنوان: Lebanese President’ son in law spent €3,1 million on a new fleet of cars" (صهر رئيس الجمهورية اللبنانية صرف أكثر من 3,1 ملايين أورو على اسطول جديد من السيارات).

ومما جاء فيه: "رغم المشاكل الاقتصادية في لبنان، طلب جبران باسيل الذي هو صهر رئيس الجمهورية اللبنانية، وفي الوقت نفسه رئيس "التيار الوطني الحر"، ووزير خارجية لبنان، ست سيارات مصفحة من طراز Mercedes Maybach مباشرةً من مصنع الشركة في ألمانيا، بتكلفة 520 الف أورو لكل سيارة، على ان يتسلمها في حزيران المقبل، وذلك تمهيدا لترشحه لرئاسة الجمهورية المقبلة في تشرين الاول 2022".

اولا، بموجب البحث عن هذا الخبر بالانكليزية، كما ورد عنوانه في البوست المتناقل، يتبين ان لا وجود له. ويثير ايضا التوقيع الذي يحمله، "Stuttgart, Germany"، شكوكا حول صحته، ذلك ان Stuttgart (شتوتغارت) هي مدينة كبيرة في المانيا، عاصمة ولاية بادن فورتمبرغ جنوب البلاد، وليس جريدة، مع الاشارة الى ان اشهر الصحف في شتوتغارت هي "شتوتغارتر زايتونغ" (Stuttgarter Zeitung)... اما اذا كان اريد من هذا التوقيع الاشارة الى المكان الذي جاء منه الخبر، فثمة مشكلة اخرى تتمثل في غياب مصدره. وكل هذا من شأنه ضرب صدقية الخبر.

بحثا عن الخبر في "شتوتغارتر زايتونغ"، يتبين مجددا ان لا وجود له. وكانت النتيجة نفسها بالنسبة الى Stuttgart Daily Leader...

ردا على سؤال لـ"النهار"، أكد مصدر قريب من باسيل ان "البوست كاذب، والخبر برمته عار من الصحة. الخبر المتناقل ليس موجودا أصلا على الانترنت. والملاحظ انه يتضمن اخطاء لغوية عدة بالانكليزية، بما يعكس سرعة في التلفيق والتركيب". وقال: "الخبر افتراء على باسيل، وايضا اقحامٌ مسيء للصحافة الالمانية التي لا علاقة لها اطلاقا بنشر هذا الخبر".

وتابع: "حتى خصوم باسيل كشفوا، قبل انصاره ومحبيه، ان هذا البوست كاذب". واشار الى ان "باسيل تقدم اليوم باقتراح قانون حول رفع السرية المصرفية، وذلك لاقفال الباب على مروجي الاخبار الكاذبة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم