Sidelick: منصّة للعناية بحيواناتكم الأليفة بطريقة آمنة وسريعة

5 آذار 2019 | 15:53

المصدر: "النهار"

مؤسسو Sidelick.

تعتبر الحيوانات الأليفة رفيقة رائعة للإنسان، نظراً للصفات والمشاعر المحببة التي تضيفها على حياتنا. ويُمكن القول ان الكلاب والقطط هي أفضل هذه الحيوانات وأكثرها لطفاً وأماناً، حيث يُسجل في الآونة الأخيرة توجه كبير نحو اقتنائها أو تبنيها، لا سيما بين فئة الشباب والعائلات الصغيرة.

ولكن لاقتناء هذه الحيوانات في المنزل، يترتب على صاحبه مسؤوليات وواجبات عليه القيام بها لرعايتها بالشكل الصحيح والسليم، الأمر الذي قد يعجز أحياناً عن تنفيذه لا سيما في حالات السفر أو التأخر في العمل.

منصة Sidelick، تؤمّن حلاً لهذه المشكلة، إذ تهتم بكل الخدمات التي تهمّ الأشخاص الذين يقتنون حيواناً أليفاً في منازلهم. هي ببساطة عبارة عن منصة يمكن اعتبارها "حاضنة للحيوانات الأليفة او Pet Sitter" وهي أقرب إلى فكرة الحجوزات على "Airbnb"، ولكن للكلاب والقطط. كل ما على المستخدم القيام به هو الدخول الى الموقع الإلكتروني .Sidelick.com والبحث عن "الحاضن المناسب" لكلبه في الجوار، والذي عليه الاعتناء بالكلب أو القطة لمدة معينة في حال لم يكن المسؤول عنها قادراً على ذلك.

يقول كريم باشا، مؤسس Sidelick، لـ"النهار" أن الفكرة بدأت عندما كان يبقى، هو وفريق عمله، في العمل لساعات متأخرة: "لدي مكتب "هندسة طبيعية - landscape Architecture" وكنا نضطر أحياناً للبقاء حتى ساعات متأخرة من الليل. وكوننا نؤوي كلاباً في منازلنا، كان علينا إيجاد حل مناسب للاعتناء بها أثناء عدم تواجدنا في المنزل، وكما تعلمون القطط والكلاب بحاجة للاهتمام والرعاية والتغذية واللهو وما إلى ذلك.. لذا فكّرنا في البداية بإحضارها معنا إلى المكتب، ولكن سرعان ما تحوّل المكتب إلى فوضى عارمة وما يشبه حديقة الحيوانات".

ويضيف كريم: "أنا وفريق العمل المؤلف من شخصين إلى جانبي، لا نفضّل الأقفاص، ومعظم الخدمات الموجودة في السوق لرعاية الحيوانات تستخدمها. على سبيل المثال، اذا أردت السفر ولا يوجد من يهتم بكلبي، علي أن أضعه في مركز خدمات خاص قد يلجأ الى القفص لإيوائه، وهذا من شأنه التأثير على عادات كلبي والحد من طاقته، وبالتالي سيتغير الوضع الذي اعتاد عليه في المنزل، الأمر الذي سيؤدي بدوره الى تغيير نظامي ووقتي الذي اعتدت عليه بالتعامل معه. من هنا برزت فكرة المضي بخدمة تؤمن الإعتناء بالكلاب والقطط بحسب الطلب وبحرية كاملة من دون أي أقفاص، فلجأنا إلى تطويرها على أرض الواقع من خلال تأمين برامج دعم لها، كان أولها من خلال برنامج "كفالات" الذي أمّن لنا مبلغ 50 ألف دولار، وبعدها فزنا في عدد من الجوائز الأخرى التي أمنت لنا المزيد من المبالغ لتطوير المنصة".

Sidelick.

كيفية اختيار الحاضن

عملية اختيار الحاضن تتم بطريقة سهلة وبسيطة. فمثلاً، إذا كنت مسافراً لفترة معينة، يمكنك الدخول في الموقع إلى قسم "Dog Boarding" والذي سيظهر لك بروفايلات الأشخاص المتوفرين للاعتناء بكلبك. كل شخص من هؤلاء الأشخاص لديه عدد من المراجعات من أشخاص تعامل معهم في السابق للاعتناء بكلابهم أو قططتهم، ويمكنك أيضاً معرفة أماكن تواجدهم والمسافة التي يبعدونها عنه. ليس هذا وحسب، فيمكن للشخص أن يرى منزل الحاضن وما الذي يستطيع القيام به. مثلاً إذا كان كلبك بحاجة لأخذ دواء معين، هناك من يعلم بكيفية القيام بهذه المهمة، وهناك من لا يستطيع، لذا فكل هذه المعلومات ستظهر في ملف الحاضن الشخصي.

ويتابع كريم: "على من يريداختيار الشخص المناسب أن يقرأ المراجعات بشكل دقيق، كما على حاضن الكلب أو القطة في المقابل أن يقدم لصاحب الحيوان الأساسي تحديثاً كل 3 ساعات عن حالة الكلب أو القطة، إن من خلال الصور أو الفيديو. ليس هذا وحسب، فعلى الحاضن أن يكون شخصاُ موثوقاً به، ونحن قبل القيام بعرض ملفه على موقعنا نعاين أجواء بيته، الكلب الذي يقتنيه. كما نقوم بتدريبه كي يتحمل هذه المسؤولية".

ويشير كريم: "الخدمة ليست مجانية، فكل حاضن يمكنه أن يضع السعر الخاص به، لكننا ننصح الحاضن الجديد، الذي لا يملك أي مراجعة بعد، بوضع سعر أقل من غيره، مع الإشارة إلى أن الأسعار لا تختلف كثيراً عن بعضها. أما الربح الذي نجنيه فهو من العمولة، كوننا نملك منصة علينا أن نبقيها فعالة، وعلينا تدريب الحاضنين دوماً".

المثير في هذه المنصة حقاً هو أن المنصة تقدم أيضاً خدمات التأمين الصحي للحيوانات، اذ تتعامل Sidelick مع شركة تأمين خاصة. فمثلاً، في حال أصاب الكلب أو القطة أي مكروه أثناء تواجده مع الحاضن، كل ما على الحاضن أن يفعله هو عرصه على الطبيب البيطري، وسيكون كل شيء مدفوعاً بالكامل.

طريقة التقديم!

لمن يرغب بأن يكون حاضناً لهذه الحيوانات، عليه أولاً أن يقدم استمارة كاملة على الموقع الإلكتروني في القسم المخصص. بعدها يقوم فريق العمل بمقابلته، وفي حال تم قبوله، يتم تدريبه من قبل مختص على كافة التفاصيل الخاصة بهذه الحيوانات، اذ لا يمكن الوثوق بأي شخص لأن يتولى هذه المسؤولية، فهناك من تكون نيته السرقة. إنها عملية طويلة ولكنها ضرورية.

في المقابل على من يريد أن يعثر على الحاضن المناسب، عليه أن يحدد عدد الساعات أو الأيام التي على الأخير أن يلتزم بها، وفي حال إيجاده الشخص المناسب، سيتمكن من حجزه، وستصل رسالة للحاضن بالقبول ليتم من بعدها التواصل من خلال المنصة لكل ما يتعلق باللوجستيات والتحديثات.

يطمح كريم وفريق عمله بأن تتوسع منصة Sidelick إلى كافة الأراضي اللبنانية، لا بل حتى التوسع نحو البلدان المجاورة في المستقبل، وهم يعملون اليوم على تطبيق خاص بهذه المنصة والذي سيتم إطلاقه في نهاية شهر نيسان المقبل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard