السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

برّي من مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: القدس كاملة عاصمة لفلسطين

برّي من مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: القدس كاملة عاصمة لفلسطين
برّي من مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: القدس كاملة عاصمة لفلسطين
A+ A-

اعترض رئيس مجلس النواب نبيه #برّي خلال المؤتمر الـ29 للاتحاد البرلماني العربي الذي انعقد في عمان حول "مركزية القضية الفلسطينية" على عبارة "القدس الشرقية" عاصمة لدولة #فلسطين العربية، مؤكداً على "القدس كاملة". وأكّد رفضه التطبيع مع إسرائيل، مشيراً إلى أنّه "كان صدر قرار عن القمة العربية التي انعقدت في بيروت عام 2002 بوقف كل اشكال التطبيع مع إسرائيل حتى إنسحاب العدو الاسرائيلي من كامل الاراضي العربية المحتلة، وبناء دولة فلسطين وعاصمتها القدس".

من جهته، أكّد الوفد الفلسطيني أنّ "قرار رفض التطبيع هو قرار القمم العربية"، مشيراً في الآن عينه إلى أنّ "هذا الموقف لا يحتاج لنقاش بين البرلمانيين".

وشدّد رؤساء البرلمانات العربية على ضرورة "إنهاء الصراع العربي - الاسرائيلي وإعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة، والمضي قدماً في عملية سياسية اساسها التسوية العادلة لقضايا الوضع النهائي، والتوصل في نهاية المطاف لإعلان قيام دولة فلسطين العربية وعاصمتها القدس"، لافتين إلى أنّ "أي حل يتجاوز الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في قرارات الشرعية الدولية والمتوافق عليها في المبادرة العربية للسلام هو حل غير قابل للحياة".

كما أكّد البرلمانيون العرب على "تشكيل لجنة برلمانية عربية للسعي للمصالحة الفلسطينية-الفلسطينية، مشيرين إلى ضرورة "تكثيف الجهود وتوحيد الموقف العربي من أجل مخاطبة العالم بلغة مشتركة حيال القضية الفلسطينية".

من جهته، شارك النائب ياسين جابر في اجتماعات لجنة الشؤون السياسية التي ناقشت تقريراً صدقته الهيئة العامة في جلستها الختامية، مؤكّداً "الرفض التام لكلّ المباردات التي لا تحقق مصالح الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها ما يسمى بصفقة القرن".

وكرّم الاتحاد البرلماني العربي عدداً من النواب والأمناء العامين للمجالس النيابية العربية بجائزة التميز البرلماني لما قدموه من خدمات برلمانية على غير صعيد. وتسلم النائب ميشال موسى جائزة، كما تسلم الامين العام للمجلس عدنان ضاهر جائزة مماثلة. وجرى أيضاً انتخاب ضاهر عضواً في اللّجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للدول العربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم