الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عون: اللحظة مواتية للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد الفساد... وسنربحها

عون: اللحظة مواتية للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد الفساد... وسنربحها
عون: اللحظة مواتية للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد الفساد... وسنربحها
A+ A-

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال #عون، ان "اللحظة مواتية اليوم للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد الفساد وسنربحها لان كل اللبنانيين يدعموننا فيها ولا حصانة لاحد مهما علا شأنه". وشدد على ان "ملف النازحين السوريين هو ملف سيادي ولن نتراجع عن العمل لعودتهم الى بلادهم".

مواقف الرئيس عون جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية برئاسة النقيب انطوان قليموس لمناسبة انتهاء ولاية المجلس واجراء انتخابات جديدة.

قليموس

في مستهل اللقاء، تناول النقيب قليموس ما حققته الرابطة طيلة الفترة المنصرمة، متقدما من الرئيس عون بالشكر "على كل التضحيات والجهود التي يبذلها في سبيل الوطن، ولحمله والفريق الذي يعاونه، القضايا التي اطلقتها الرابطة"، وقال: "لقد كنتم اب الصبي فيها، بدءا من قضية النزوح السوري مرورا بقضية الغبن الذي كان يمكن ان يلحق ببعض الموظفين المسيحيين الاكفاء ونظيفي الكف والاهتمام بالقرى الاطراف في الشمال والجنوب، وصولا الى المواقف من الصرح البطريركي، وهو الصرح الثاني الى جانب رئاسة الجمهورية، الذي لطالما كانت الرابطة حريصة على ان تقف الى جانبه".

واكد ان "مواقف الرابطة كانت مخلصة وصادقة على الدوام وقد نقلت نبض الشعب اكان الى فخامتكم او الى الصرح البطريركي بشفافية".

وقال: "ان اللبنانيين لطالما تمنوا ان يحدث تشكيل الحكومة الجديدة صدمة ايجابية على الساحة الداخلية، ونتمنى ان تترجم هذه الصدمة الموعودة بالتعيينات في اقرب وقت، لكي تتمكن الدولة من الانطلاق في مسيرتها المقبلة"، معربا عن ثقته "بمتابعة الرئيس عون ملف النزوح السوري باهتمام وتصميم بالغين".

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مثنيا على ما قدمه رئيس الرابطة ومجلسها التنفيذي في فترة ولايتهما، متمنيا للنقيب قليموس واعضاء المجلس التنفيذي "التوفيق في المرحلة المقبلة".

وتناول رئيس الجمهورية ما تحقق حتى الآن، فلفت الى انه سعى في الفترة الاولى لولايته "الى اعادة تنظيم القوى الامنية والعسكرية التي تشكل الارضية الصالحة التي يمكن البناء عليها للمستقبل وضمان استتباب الامن في البلاد، الامر الذي بات يترجمه الارتياح الذي تبديه البعثات الدولية لما تحقق على هذا الصعيد".

وقال: "كذلك سعينا الى اعادة تفعيل عمل المؤسسات، اكان في الداخل او الخارج، من خلال تفعيل عمل السفارات اللبنانية وتعيين ملحقين اقتصاديين فيها، حيث احرز لبنان تقدما في التسويق لبعض منتجاته، كالنبيذ وغيره من الصناعات اللبنانية ذات الجودة العالية، على امل ان تلتزم الصناعات المحلية الاخرى بالمواصفات التي تتيح لها احراز التقدم الملموس".

اضاف: "اما معركة الفساد التي لطالما اعتقد البعض انها معركة منسية، فقد بدأت وان تأخرت بعض الشيء، حيث بوشر بفتح عدد من الملفات، كما اننا نواصل العمل على حل ملف النازحين بعد تنامي عددهم"، لافتا الى لقائه الاخير مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني وتأكيده امامها "استغراب لبنان للموقف الدولي الرافض لاستضافة النازحين او مساعدة لبنان على اعادتهم الى بلدهم، وتمسك لبنان في المقابل بموقفه السيادي من هذه القضية وعدم قبوله أي توصية في هذا الصدد".

ولفت الرئيس عون الى ان "ثمة اندفاع ومقاومة لمعركة الفساد كما لاحظتم في الايام الاخيرة، الا اننا مصممون على ربح المعركة مهما بلغت التحديات ولن تثبط عزيمتنا في ذلك، لا سيما وان لا حصانة لاحد مهما علا شأنه كما لن يكون فيها تمييز"، مشددا على "اهمية الرأي العام في ربح المعركة والذي يميز بين المتهم والبريء"، مشددا على ان "الهيئات الرقابية والقضائية امام تجارب واضحة وعليها ان تقوم بواجباتها".

واكد رئيس الجمهورية ان "لبنان سيبدأ سلوك طريق النهوض من ازمته الاقتصادية الموروثة"، مشددا على "ضرورة ان يواكب المواطنون الجهود الي تبذلها الدولة لتسريع هذه العملية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم