السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أمضى 4 أيّام في إسرائيل... رئيس ليبيريا التقى ريفلين ونتنياهو

المصدر: "أ ف ب"
أمضى 4 أيّام في إسرائيل... رئيس ليبيريا التقى ريفلين ونتنياهو
أمضى 4 أيّام في إسرائيل... رئيس ليبيريا التقى ريفلين ونتنياهو
A+ A-

التقى رئيس #ليبيريا جورج ويا، في #لقدس اليوم، رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو الذي جعل تقوية علاقات بلاده بأفريقيا أولوية في سياسته الخارجية.

وقال نتنياهو بعد الاجتماع، وفقا لبيان اصدره مكتبه: "التقيت به مرات عدة، وقلت انني سأدعوه الى اسرائيل عندما يصبح رئيسا. وحافظت على وعدي".

وأضاف: "قلت له انه عندما يحضر المرة المقبلة، ربما سيلعب القليل من كرة القدم. لكن ما عدا ذلك، نحن نتعاون بطريقة رائعة"، مشيرا الى مهنة ويا كلاعب كرة قدم، قبل أن يصبح رئيسا في كانون الأول 2017.

ونتنياهو الذي زار العاصمة الليبيرية مونروفيا في حزيران 2017 لحضور قمة قادة غرب افريقيا، قال إن "اسرائيل عائدة الى إفريقيا في شكل قوي". وأضاف: "إفريقيا آتية الى اسرائيل، وكذلك العالم بأكمله. نحن نحول اسرائيل قوة عالمية صاعدة".

وكانت دول إفريقية إسلامية قطعت علاقاتها باسرائيل بعد الحرب العربية الاسرائيلية عام 1967. ومنذ ذلك الحين، أعاد بعضها هذه العلاقات، وعرضت اسرائيل على هذه الدول التعاون في مجالات الأمن والتقنية والزراعة.

وأعادت ليبيريا علاقاتها باسرائيل عام 1983.

وخلال زيارته التي استمرت أربعة ايام، التقى ويا الخميس الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين.

وقال ريفلين لضيفه: "كنت أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، وأعطيت المجد لبلادك وقارتك، والمتعة لناس كثيرين، وأنا منهم". وأضاف: "أذكر اني شاهدتك تلعب في نهاية كأس الرابطة عام 2000".

واختير ويا كأفضل لاعب في إفريقيا واوروبا والعالم عام 1995. وكان تنقّل بين اندية عدة في ليبيريا وساحل العاج والكاميرون، قبل رحلته الأوروبية مع باريس سان جيرمان وموناكو ومرسيليا وآي سي ميلان. ولعب ايضا لصالح تشلسي ومانشستر سيتي، قبل ان ينهي مسيرته في الامارات مع نادي الجزيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم