الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الكلمات الأخيرة الغريبة التي لفظها المدان الأكبر سناً في تكساس قبل إعدامه

المصدر: "أ ف ب"
الكلمات الأخيرة الغريبة التي لفظها المدان الأكبر سناً في تكساس قبل إعدامه
الكلمات الأخيرة الغريبة التي لفظها المدان الأكبر سناً في تكساس قبل إعدامه
A+ A-
أعدمت ولاية #تكساس الخميس أكبر المدانين سناً فيها (70 عاماً) منذ اعتماد عقوبة الإعدام في البلاد عام 1976.

وأدين بيلي واين كوبل عام 1990 بقتل ثلاثة أشخاص هم والدا زوجته وشقيقها بعدما طلبت الطلاق. وأعدم كوبل بحقنة قاتلة في سجن هانتسفيل بعد ساعتين على رفض المحكمة الأميركية العليا طلبه بإرجاء تنفيذ الحكم. وأعدمت ولاية ألاباما في 2018 والتر مودي عن 83 عاماً وهو أكبر الأشخاص سناً الذين نُفّذت فيهم عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة.

لكن قبل وفاته بدقائق، تفوّه كوبيل بكلماته الاخيرة الغريبة: "نعم يا سيدي ، هذا سعره خمسة دولارات. أنا أحبك، أحبك، وأحبك. مايك أنا أحبك. أين نيلي ؟ أحبك. هذا سعره خمسة دولارات. اعتنوا بأنفسكم".

كوبل هو ثالث شخص يعدم في الولايات المتحدة منذ مطلع السنة الحالية، والثاني في ولاية تكساس الجنوبية المحافظة. في العام 2018 أُعدم 25 شخصاً في الولايات المتحدة، 13 منهم في تكساس على ما يفيد مركز البيانات حول عقوبة الإعدام.

وينتظر أكثر من 2700 شخص تنفيذ عقوبة الإعدام فيهم في الولايات المتحدة مدّة 15 عاماً تقريباً بين النطق بالعقوبة وتنفيذها. لكن مرحلة الانتظار قد تطول في حال التقدم بطعون.

وبعد رفض طعون تقدم بها سابقاً أمام القضاء في تكساس، لجأ بيلي واين كوبل إلى المحكمة الأميركية العليا بشكلٍ عاجلٍ. وأكّد في طلبه أن ّحقوقه انتهكت خلال المحاكمة عندما لم يتبع محاميه استراتيجيته للدفاع التي رسمها لتجنيبه عقوبة الإعدام.

ونددت منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية بإدانته معتبرةً أن الكثير من الشهادات ضده تبين أنها غير أكيدة منذ صدور الحكم في حقه. وأدين كوبل وهو محارب سابق في فيتنام بتهمة قتل شقيق زوجته بوبي فيشا الشرطي في مدينة واكو (تكساس) ووالديها. وحاول بعد ذلك خطف زوجته بنية اغتصابها وقتلها بعدما أوثق أطفالها الثلاثة ونجل بوبي فيشا (11 عاماً) يومها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم