الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

في براغ... متحف للسحر والشعوذة و"إيقاع الخوف"

هنادي الديري
هنادي الديري https://twitter.com/Hanadieldiri
في براغ... متحف للسحر والشعوذة و"إيقاع الخوف"
في براغ... متحف للسحر والشعوذة و"إيقاع الخوف"
A+ A-

للرُعب أكثر من وجه وأكثر من صورة. ولـ"فنون الظلام" أغصانها المُتفرّعة من كل ما هو مُروّع وشنيع، والمُتشابكة أيضاً "بشي محل" ما بين تعويذة "نيّتها مش صافية" وأخرى "مش ولا بدّ". وللسحر هجماته الحادّة والناشطة في معظم الأحيان في الليل، حيث يحلو الغوص في الأروقة الغامضة والسريّة. وفي براغ تحديداً، (جمهوريّة التشيك)، للسحر والشعوذة وكل ما يوحي التعلّق بالـ"ماورائيّات" ودراسة "إيقاع الخوف" (نعم، إذ أن للخوف إيقاعه "السادي"!) متحفاً خاصاً يحمل إسم:

Museum Of alchemists And Magicians، يوثّق كل ما له علاقة بالسحرة الذين كانوا "ينغلون نغلاً" في مدينة براغ القديمة، لا سيما خلال عهد الملك رودولف الثاني الذي حوّل البلاد في القرن الـ16، منجماً للشعوذة وصارت براغ تُعرف بعاصمة الشعوذة. ويُقال أنه كان يُموّل المشاريع التي تُعنى بهذه المسائل، وكان يدعم أعمال الساحر الشهير أدموند كيلي الذي لمع إسمه خلال عصر النهضة. ويُقال أيضاً أن هذا الأخير له زاوية خاصة ومُميّزة في المتحف، وتحديداً في البرج القائم في الطبقة الثانية حيث تزعم الأسطورة أن هذه الفسحة احتوت كل اختباراته "الباطنيّة والماورائيّة"!

زوّار المتحف غالباً ما يُصابون بخيبة أمل لدى "اقتحامهم" هذه الفُسحة التي تحتوي على ديكور "بيعبّق ع القلب"، على إعتبار أنه لا يصل في الواقع إلى مستوى سُمعته ولا يُعطي حقبة الجنون السوداء حقّها. ولكن هذا لا يمنع السيّاح من زيارته في المئات يومياً بحثاً عن تذوّق النكهة الطبيعيّة للخوف!!

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم