الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ظاهرة ASMR تجتاح الإنترنت... همس وإغراء واسترخاء!

جاد محيدلي
ظاهرة ASMR تجتاح الإنترنت... همس وإغراء واسترخاء!
ظاهرة ASMR تجتاح الإنترنت... همس وإغراء واسترخاء!
A+ A-

ظواهر عدة انتشرت في عالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، كالتحديات الخطيرة أو المضحكة، لكن مؤخراً انتشرت ظاهرة مختلفة من حيث الشكل والمضمون، وهي ظاهرة الـASMR التي أثارت الجدل. فماذا تعرفون عنها؟ كلمة ـASMR هي اختصار لـAutonomous Sensory Meridian Response والتي تعني "الاستجابة الزوالية الحسية الذاتية"، وهي تقنية تستخدم أصواتاً خفيفة تشبه صوت الإغراء وتتضمن الهمس والخشخشة والحفيف، مسببةً قشعريرة، وهدفها هو الاسترخاء والمساعدة على النوم، الا أن هذا الهدف الأخير بدأ يتغير ويتوسع أكثر.

بدايةً جذبت هذه التقنية العديد من الشبان والفتيات حول العالم، ولاقت قبولاً كبيراً. لكن الخطير في الأمر أن الهدف تغير مؤخراً وبدأ يشمل لعب دور الحبيب أو الحبيبة أو حتى دور الشريك الجنسي. فانتشرت فيديوات يقوم أصحابها بلعب دور أصدقاء حميمين وتلقى رواجاً كبيراً، من حيث قدرتها على التأثير في المشاعر والإغراء وخلق مشاعر حقيقية، ولقيت هذه الفيديوات مئات الآلاف من المشاهدات.

وفي هذا الإطار، يقول دكتور في جامعة نيويورك: "بالنظر إلى أبحاثنا والعوامل التي تؤثر على النوم، فإن الحالة الاجتماعية هي المؤثر الرئيس. أنا لا أقول إن على كل من يواجه مشاكل في النوم البدء في البحث عن شريك، ولكن وجود رفيق هو مفهوم يجعل الأشخاص يشعرون بالهدوء والراحة، ويغلب على العازبين الحصول على نوم سيئ، وهذا يفسّر سبب شعبية منتجات محاكاة العلاقات مثل وسادة الحبيب، وهذه الظاهرة شبيهة بهذا الموضوع".

وأصدرت النجمة العالمية Cardi B، مقطع فيديو تستخدم فيه صوتها بشكل خفيف وإغرائي وأعلنت أنها تستخدم هذه التقنية حتى تنام بشكل أسرع، معتبرة أن هذه الفيديوات ليس من المفترض أن تكون جنسيّة كما ينتشر في الفترة الأخيرة.

بعض الأشخاص الذين يمارسون هذه التقنية يسألونك كمشاهد عن يومك ويجعلونك تتخيل بأنهم يلعبون بشعرك ويقومون بتقبيلك، الا أن بعض المصنعين اتجهوا الى النواحي السلبية في العلاقات مثل الغيرة العمياء والتعلق الشديد. حيث هناك مئات آلاف المشاهدات لفيديوات تقوم فيه إحداهن بالبحث في هاتف عشيقها بينما يقوم هو بالاستحمام، وآخر تختلق فيه الفتاة شجاراً حول فتيات يشعرن بالغيرة! هل تجربونها؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم