الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جوع وأوهام... ليز الفرنسيّة هربت من الباغوز: "لم أرَ إلا الظلم"

المصدر: "أ ف ب"
جوع وأوهام... ليز الفرنسيّة هربت من الباغوز: "لم أرَ إلا الظلم"
جوع وأوهام... ليز الفرنسيّة هربت من الباغوز: "لم أرَ إلا الظلم"
A+ A-

قبل أيام، فرّت الشابة الفرنسية #ليز من آخر بقعة تحت سيطرة تنظيم "#الدولة_الاسلامية" في شرق #سوريا، بعدما أضناها الجوع والأوهام، على ما روت لمتطوعين قدموا اليها المساعدة إثر وصولها، متحدثة عن تفاصيل حياتها في سوريا ومصير زوجها المصنف بانه جهادي خطير في فرنسا.

وتمكنت ليز (24 عاماً) من الوصول قبل أيام إلى تلة تكسوها الصخور، تشرف على بلدة الباغوز، وترصد منها قوات سوريا الديموقراطية تحركات مقاتلي التنظيم الجهادي المحاصرين في نصف كيلومتر مربع داخل البلدة، وهي ترتدي برقعاً أسود يخفي حتى عينيها، برفقة طفلها (عامان) من زوجها الجهادي الفرنسي #طيب_دراز.

وكانت في عداد مجموعة ضمت أربعين شخصاً من نساء وأطفال ورجال من دول عدة، عربية خصوصاً، على ما روى متطوعون من مجموعة "فري بورما راينجرز" التي تقدم مساعدات طبية، في أولى النقاط التي يصلها الفارون بمفردهم من جيب التنظيم، لوكالة "فرانس برس".

وبحسب مصادر فرنسية متطابقة، فإن ليز المتحدرة من مدينة تور، اختفت من فرنسا في شكل مفاجئ عام 2014، وتركت خلفها زوجها وطفلاً بالكاد يبلغ عامين. وقال أحد أعضاء مجموعة "فري بورما راينجرز" بول برادلي: "كانت تتفحصنا كما لو أنها فريسة مطارَدة".

وروى مؤسس المجموعة دايفيد يوبنك: "أخبرتني أنها تحولت وحدها إلى الإسلام عندما كانت في الثانية عشرة، وأنها ترغب في العودة، وتأمل أن تستعيدها الحكومة الفرنسية".

وعلى وقع التقدم العسكري لقوات سوريا الديموقراطية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة أميركية، فرّ نحو 44 ألفاً تباعاً من مناطق سيطرة التنظيم منذ كانون الأول، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

بعد خروجها من الباغوز، تمّ نقل ليز إلى أحد مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا التي تأوي مئات من زوجات مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" مع أطفالهن، ضمن أقسام خاصة تخضع لحراسة مشددة من قوات سوريا الديموقراطية.

وعلى غرار فرنسيات أخريات خرجن اخيرا من جيب التنظيم، روت ليز بلغة انكليزية ركيكة لقناة "روناهي" الكردية التي التقتها ايضا على التلة، أنها كانت تعيش "حياة طبيعية" في كنف "الخلافة" بعد وصولها الى سوريا، وتمارس "الإسلام الصحيح".

ووفقا لأقارب للجهاديين في سوريا ومتابعين للملف، بينهم رئيس مركز تحليل الإرهاب في باريس جان شارل بريزار، تزوجت ليز من طيب دراز، الفرنسي المولود في مدينة بربينيان جنوب فرنسا، والذي كان وصل إلى سوريا عام 2013 وكان يبلغ حينها 18 عاماً.

وتمّ التداول في الماضي مقاطع فيديو يظهر فيها دراز وهو يعدم مقاتلاً معارضاً من "الجيش السوري الحر"، ويطلق الرصاص على مساجين جلسوا في خط مستقيم من الخلف.

وتتابع أجهزة الاستخبارات الفرنسية عن كثب هذا الجهادي، وفق بريزار، لأنه "كان ينوي في تلك الفترة العودة بطريقة غير شرعية إلى أوروبا لارتكاب أعمال عنيفة".

وأصدر القضاء الفرنسي مذكرة توقيف بحق دراز. وخلال محاكمة اثنين من أصدقائه ينتميان الى التنظيم المتطرف عام 2017، قال المدعي العام الفرنسي إن دراز "آلة لتوزيع الموت، وهدّد فرنسا".

بعد هروبها من الباغوز، قالت ليز للمتطوعين الذين تحدثوا إليها، إنها تجهل مصير زوجها، مرجحة أن يكون قُتل.

وبحسب بريزار، قتل دراز في محافظة حماه (وسط سوريا)، حيث عاش الزوجان لفترة وجيزة، بعدما أقدم مقاتلون معارضون على إعدامه، من دون أن يتم تأكيد خبر مقتله رسمياً.

وقالت ليز للأشخاص الذين التقتهم بعد فرارها إنها انتقلت من منطقة إلى أخرى على وقع عمليات قوات سوريا الديموقراطية، وانتهى بها الأمر محاصرة في الباغوز، الجيب الأخير للتنظيم في شرق سوريا.

وقال فارون من الجيب الأخير للتنظيم الثلثاء إنهم كانوا يقتاتون من خبز مصنوع من القمح المطحون مع الماء ومحمص، يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 15 دولاراً، بينما وصل ثمن كيلوغرام السكر إلى 60 دولاراً.

ويعيش المحاصرون في جيب التنظيم ظروفاً بائسة مع نقص الغذاء والمياه والأدوية وضراوة القصف الذي تراجعت وتيرته في الأسبوع الأخير إفساحاً في المجال أمام المدنيين للخروج.

وقالت ليز لقناة "روناهي": "لم أر إلا الظلم، كانت هناك فوضى. لم يتوفر الطعام، ولا الأدوية" إلا لمن لديهم صلات جيدة بالجهاديين. وأضافت بانزعاج: "إنها الواسطة. هذه ليست أمة، ليست للمسلمين"

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم