السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الإمبراطور المقبل لليابان احتفل بعيد ميلاده: ناروهيتو يريد "البقاء قريباً دائماً من الشعب"

المصدر: "أ ف ب"
الإمبراطور المقبل لليابان احتفل بعيد ميلاده: ناروهيتو يريد "البقاء قريباً دائماً من الشعب"
الإمبراطور المقبل لليابان احتفل بعيد ميلاده: ناروهيتو يريد "البقاء قريباً دائماً من الشعب"
A+ A-

أعرب ولي العهد الياباني #ناروهيتو الذي سيصبح امبراطورا في الربيع، عن رغبته في البقاء قريبا من الشعب كما كان والده الإمبراطور الحالي أكيهيتو.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقد هذا الأسبوع، ونشر مضمونه ليل الجمعة- السبت في مناسبة عيد ميلاده الـ59: "عندما أفكر في الأشهر المقبلة، أشعر بالإجلال". وأضاف: "على صورة (الإمبراطور والإمبراطورة الحاليين)، أود أن أكون دائما قريبا من الشعب، وأتقاسم أفراحه وأحزانه، لأقوم بواجبي كرمز للدولة".

ويخلف ناروهيتو والده أكيهيتو مطلع أيار، بعد أن يكون الإمبراطور الحالي (85 عاما) تنازل عن العرش بعد ثلاثة عقود بموجب قانون استثنائي يسمح له باتخاذ هذه الخطوة خلال حياته لمصلحة نجله البكر.

ودعا الإمبراطور المقبل الرأي العام إلى التعاطف مع زوجته ماساكو التي تعاني وضعا صحيا غير مستقر. وكانت هذه الديبلوماسية السابقة اللامعة اصيبت بالاكتئاب قبل أكثر من 10 سنوات، ولا تزال تخضع للعلاج.

وقال: "لن تتمكن من تحمل كل الأعباء بين ليلة وضحاها، في حين سيتغير وضعها وستزداد واجباتها الرسمية". وأضاف: "لكن ماساكو ستواصل جهودها لتتحسن. وآمل في أن يتابع الشعب الياباني فترة نقاهتها بعطف ومراعاة".

ودعا ناروهيتو بانتظام إلى نموذج إمبراطوري أكثر انفتاحا. وهو موضوع في غاية الأهمية بالنسبة اليه، لأن زوجته عانت قساوة البروتوكول. ورأى أن على اليابان عدم تقليل التجاوزات التي ارتكبها جيشها مطلع القرن العشرين وخلال الحرب العالمية الثانية في عهد جده هيروهيتو الذي توفي عام 1989.

وفي مناسبة المؤتمر الصحافي، قال ولي العهد الذي يهتم بمشكلة الموارد المائية في العالم والجهود للحفاظ على الأنظمة البيئية البحرية، إنه يرغب في وضع معارفه العلمية في خدمة إدارة الكوارث الطبيعية الشائعة في اليابان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم