الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فنزويلا: غوايدو "في طريقه" إلى الحدود الكولومبيّة ليدخل مساعدات إنسانيّة

فنزويلا: غوايدو "في طريقه" إلى الحدود الكولومبيّة ليدخل مساعدات إنسانيّة
فنزويلا: غوايدو "في طريقه" إلى الحدود الكولومبيّة ليدخل مساعدات إنسانيّة
A+ A-

غادر المعارض الفنزويلي #خوان_غوايدو الذي نصّب نفسه رئيساً بالوكالة، #كراكاس اليوم متوجها إلى الحدود الكولومبية، ليحاول شخصيا ادخال مساعدات انسانية أميركية يرفضها الرئيس نيكولاس #مادورو.

وقال متحدث باسمه لوكالة "فرانس برس" "انه في طريقه" الى الحدود الكولومبية، مؤكدا ان غوايدو غادر كراكاس ليقطع مسافة 900 كيلومتر تفصل بين العاصمة والحدود.

وأفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" أن قافلة من نحو عشر آليات غادرت كراكاس من دون التمكن من القول ما اذا كان غوايدو فيها، او انه غادر في موكب آخر.

وتشكل خطوة غوايدو تحديا يمكن أن يؤدي إلى مواجهة مع مادورو.

وبأوامر من مادورو، عزز الجيش أمن الحدود، وأغلق جسراً حدودياً مهماً لمنع المساعدات من دخول البلاد من كوكوتا في كولومبيا، حيث تكدست أطنان المساعدات.

ورغم أنه لم يتضح تماما ما الذي يعتزم غوايدو فعله، إلا أنه يقول إنه جند مئات آلاف المتطوعين في الأيام الأخيرة لإدخال المساعدات وتوزيعها.

الأربعاء، حشد سائقي الحافلات للتوجه إلى الحدود لنقل المساعدات الى الشعب الفنزويلي الذي يعاني نقصا في المواد.

وصرح فيما كان يقف على ظهر شاحنة بين مجموعة من أنصاره: "رغم أنهم يصوبون الأسلحة علينا، وجميعنا تلقينا تهديدات ورصاصات مطاطية، وحتى رصاصات حية، نحن لا نشعر بالخوف". وقال: "سنبقى في الشوارع بصدور عارية، مطالبين بالحرية لكل الفنزويليين".

وأصبحت شحنات الأغذية والأدوية للشعب الذي يعاني الأزمة، محل تركيز رئيسي في الصراع بين مادورو وغايدو.

وكان غوايدو، رئيس الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة، نصّب نفسه الشهر الماضي رئيساً للجمهورية بالوكالة. وقد اعترفت به نحو خمسين دولة رئيساً انتقالياً. ويريد اطاحة مادورو وتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات جديدة.

وصرح لتلفزيون "تيلفيزا" المكسيكي: "يمكن أن يحدث ذلك قريبا، ما بين ستة وتسعة أشهر، حالما ينتهي اغتصاب مادورو الحالي للسلطة".

يقول غوايدو إن 300 ألف شخص يمكن أن يموتوا في حال عدم دخول المساعدات. ويؤكد أنه يهدف إلى حشد مليون متطوع للبدء في إدخالها بحلول السبت.

وفي كلمة أمام أنصاره، تحدث عن نقاط العبور المقررة على الحدود البرازيلية والكولومبية، وجزيرة كوراساو وموانئ بورتو كابيلو ولا غويرا.

إلا أن الجيش الموالي لمادورو أغلق جسر تينديتاس عبر الحدود الكولومبية. وأكد نائب الرئيس ديلسي رودريغز أن الحكومة ستغلق المعابر الجوية والبحرية بين كوراساو وفنزويلا.

وأعلن الجيش في مرسوم حظر مغادرة السفن الموانئ الفنزويلية حتى الأحد، لتجنب أية تحركات لجماعات "إجرامية".

وحضت مديرة منظمة "العفو الدولية" للاميركيتين اريكا غيفارا السلطات على "الاعتراف بهذه الأزمة الخطيرة، وأيضا ضمان دخول" هؤلاء الذين ينقلون المساعدة.

ولا تزال القيادة العسكرية في فنزويلا موالية لمادورو. وقد منعت حتى الآن إدخال المساعدات من كولومبيا.

ويرفض مادورو السماح بإدخال المساعدات الأميركية، رغم حاجة البلاد إليها، مبرّراً رفضه بأنّ هذه المساعدات ستار لخطة أميركية للتدخل في بلاده.

ويؤكد مسؤولون أميركيون أن المساعدة ستصل الى آلاف الفنزويليين. لكن لم تعرف أية تفاصيل أخرى عن طريقة التوزيع التي ستعتمدها المعارضة.

الثلثاء، اعلن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو أنّ القوات المسلّحة "منتشرة في حالة تأهب على طول حدود البلاد (...) لمنع أي انتهاك لسلامة أراضيها".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب وجه الإثنين تحذيرا شديد اللهجة الى القادة العسكريين الفنزويليين من انهم قد "يخسرون كل شيء" في حال رفضوا دعم المعارض غوايدو.

ورفض بادرينو تهديدات ترامب، ووصفه بأنه رئيس "مغرور".

ورغم امتلاكها أكبر احتياطي نفطي في العالم، تعاني فنزويلا أزمة اقتصادية وإنسانية خانقة، وسط نقص حاد في الغذاء والدواء. ويشهد اقتصادها انهيارا منذ أربع سنوات، في ظل تضخم هائل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم