الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني ترد عبر "النهار" على رسالة "غرينبيس": "نسير في الاتجاه الصحيح"

المصدر: "النهار"
ندى بستاني- وزيرة الطاقة والمياه
وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني ترد عبر "النهار" على رسالة "غرينبيس": "نسير في الاتجاه الصحيح"
وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني ترد عبر "النهار" على رسالة "غرينبيس": "نسير في الاتجاه الصحيح"
A+ A-

الموضوع: ردّ من وزيرة الطاقة والمياه #ندى_البستاني على مقالتكم بعنوان: "رسالة مفتوحة إلى وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني: هل ستقودون ثورة الطاقة المتجدّدة في لبنان؟"

نودّ في بادئ الأمر، أن نشكر كاتبة المقال، زينة الحاج، وجريدتكم المحترمة على الإضاءة على موضوع الطاقة المتجدّدة في لبنان، هذا الموضوع الأساسيّ لخطّة عملنا في وزارة الطاقة.

فمنذ العام 2010، وضعت ورقة سياسة قطاع الكهرباء البذور الأولى لقطاع الطاقة المتجدّدة في لبنان بالحديث عن مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة الهوائية وكفاءة الطاقة. في العام 2011، عملت وزارة الطاقة والمياه، مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة، على وضع خطة عمل للمرحلة 2011-2015 سُميّت بالخطة الوطنية لكفاءة الطاقة ليتمّ اعتمادها من الحكومة اللبنانية في العام نفسه.

نظراً للأهميّة المولاة لهذين الموضوعين تقرّر وضع خطتيّ عمل منفصلتين للطاقة المتجدّدة وكفاءة الطاقة للمرحلة 2016-2020. إنّ الخطة الوطنية للطاقة المتجدّدة 2016-2020 NREAP 2016-2020 رسمت خارطة الطريق نحو تحقيق هدف الدولة اللبنانية لتحقيق 12% من الطاقة الأولية المستهلكة للاستجابة للطلب على الكهرباء والتدفئة في العام 2020 من مصادر الطاقة المتجدّدة.

إنّ العمل نحو تحقيق هذا الهدف يسير في الاتجاه الصحيح بحيث يتمّ العمل على عدد من مشاريع الطاقة المتجددة نذكر أهمّها:

- التوقيع على أوّل عقد شراء طاقة من القطاع الخاص في لبنان لشراء الكهرباء المنتجة من ثلاث مزارع هواء بقدرة تفوق الـ200 ميغاوات على أن يتمّ وصلها على الشبكة اللبنانية قبل نهاية العام 2020.

- الانتهاء من المرحلة الأولى لتقييم العروض المقدّمة في إطار المناقصة لإنشاء 12 محطة طاقة شمسية بقدرة 10 إلى 15 ميغاوات لكلٍّ منها منتشرة على كافة الأراضي اللبنانية على أن تدخل هذه المحطات في الخدمة خلال العام 2020.

- بعد الانتهاء من مرحلة إعلان النوايا، انتقلت الوزارة للتحضير لدفتر الشروط لإنشاء ثلاث محطات شمسية بقدرة 100 ميغاوات لكلٍّ منها مع محطات لتخزين الطاقة الكهربائية بقدرة تتخطى الـ70 ميغاوات ساعة لكلٍّ منها.

- إطلاق إعلان نوايا للمرحلة الثانية لإنشاء محطات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 300 إلى 400 ميغاوات

- إطلاق إعلان نوايا لإنشاء محطات كهرومائية على مختلف الأنهر اللبنانية

- التحضير للدورة الثانية لإنشاء 24 محطة طاقة شمسية فوتوفولتية بقدرة 10 إلى 15 ميغاوات لكلّ منها

كما يظهر من خلال لائحة المشاريع المنجزة والتي يتمّ العمل لإنجازها، فإنّنا في وزارة الطاقة والمياه، نولي أهمية كبيرة لموضوع الطاقة المتجدّدة خصوصاً مع الهدف الطموح الذي وضعناه للوصول إلى نسبة 30% من الطاقة المتجددة في العام 2030، لذلك يتمّ العمل حالياً مع الوكالة الوطنية للطاقة المتجدّدة (IRENA)، من أجل وضع خطط العمل للمدى المتوسط والبعيد من أجل الوصول إلى المزيج الأفضل للطاقة المتجددة.

أخيراً، نودّ أن نعلمكم أنّ فريق وزارة الطاقة والمياه والمركز اللبناني لحفظ الطاقة LCEC مستعدّان للإجابة على أيّة أسئلة إضافية تتعلّق بموضوع الطاقة المتجددة أو بأية مواضيع أخرى متعلّقة بعملنا في وزارة الطاقة و#المياه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم