الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا تعارض ترامب: محاكمة مقاتلي "داعش" الأجانب تتمّ في المكان الذي ارتكبوا فيه جرائمهم

المصدر: "أ ف ب"
بريطانيا تعارض ترامب: محاكمة مقاتلي "داعش" الأجانب تتمّ في المكان الذي ارتكبوا فيه جرائمهم
بريطانيا تعارض ترامب: محاكمة مقاتلي "داعش" الأجانب تتمّ في المكان الذي ارتكبوا فيه جرائمهم
A+ A-

قالت #بريطانيا إن المقاتلين الأجانب في تنظيم "#الدولة_الإسلامية" يجب أن يخضعوا للمحاكمة في المكان الذي ارتكبوا فيه جريمتهم، رافضةً الدعوة التي وجهها الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب الى الدول الأوروبية لإعادة مواطنيها.

وأعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي أنه "يجب تقديم المقاتلين الأجانب إلى العدالة، وفقاً للإجراء القانوني المناسب في النطاق القضائي الأكثر ملاءمة". وأضاف: "حين يصبح ذلك ممكناً، يحب إتمام الأمر في المنطقة التي ارتكبت فيها الجرائم. ونستمرّ في التعاون الوثيق مع شركائنا الدوليين حول هذه المسألة".

وأكد أن الحكومة البريطانية "ستبذل ما في وسعها لضمان أمن المملكة المتحدة".

وطالب الرئيس الأميركي الأحد الدول الأوروبية بإعادة المئات من مواطنيها المحتجزين في سوريا بعد انضمامهم إلى صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية"، بهدف محاكمتهم.

وترفض الإدارة الكردية في سوريا أن تحاكم الأجانب، وتريد إرسالهم إلى بلدانهم. غير أن القوى الغربية تظهر تردداً في إعادة الجهاديين، بسبب عدم تقبّل جزء من الرأي العام للفكرة.

ومن المقرر أن يثير وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الموضوع في بروكسيل اليوم.

واقترب التحالف العربي الكردي في قوات سوريا الديموقراطية من إعلان الانتصار على التنظيم المحاصر في جيب صغير في شمال شرق #سوريا، لكن مصير الأجانب المحتجزين لدى القوات الكردية لم يتقرر بعد.

والجهاديون الرجال مسجونون، أما النساء والأطفال فقد نقلوا إلى مخيمات للنازحين.

وأعربت ألمانيا اليوم عن استعدادها لمحاكمة مواطنيها الجهاديين الموجودين حتى الآن في سوريا، حتى لو كانت إعادتهم في هذه المرحلة "بالغة الصعوبة".

وبعد ترددها، تنظر باريس في إعادة مواطنيها. وتحدّث مصدر مقرب من الملف في فرنسا عن 150 جهادياً فرنسياً، 90 منهم دون سن الرشد.

وفي بلجيكا، طالب وزير العدل كوين غرينز بـ"حل أوروبي"، داعياً إلى "التفكير بهدوء والبحث في الحل الأقلّ خطراً على الأمن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم