السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تفجيران يهزّان إدلب السوريّة: مقتل 17 شخصاً، وإصابة 51 آخرين

المصدر: "أ ف ب"
تفجيران يهزّان إدلب السوريّة: مقتل 17 شخصاً، وإصابة 51 آخرين
تفجيران يهزّان إدلب السوريّة: مقتل 17 شخصاً، وإصابة 51 آخرين
A+ A-

قتل 17 شخصاً على الأقل اليوم، بينهم أربعة اطفال، من جراء تفجيرين متتاليين استهدفا مدينة #إدلب التي تسيطر عليها "هيئة تحرير الشام" في شمال غرب #سوريا، على ما أورد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد ان "عبوة ناسفة مزروعة تحت سيارة انفجرت داخل المدينة. ولدى تجمع الناس في المكان، انفجرت دراجة نارية" كانت مركونة في مكان قريب، ما تسبب بمقتل "17 شخصاً، وإصابة 51 آخرين بجروح".

ووقع الانفجاران في شارع يضم مقر "المجلس المحلي" التابع "لحكومة الانقاذ"، التي تعد الذراع السياسية لـ"هيئة تحرير الشام" ("جبهة النصرة" سابقاً).

وتشهد المدينة بين الحين والآخر تفجيرات مماثلة، وغالباً ما يتم اتهام "خلايا نائمة" تابعة لتنظيم "الدولة الاسلامية" بالوقوف وراءها.

وقتل 11 شخصاً، بينهم سبعة من مقاتلي "هيئة تحرير الشام" من جراء انفجار في مستودع ذخيرة تابع لهم في 18 كانون الثاني.

وفرضت "هيئة تحرير الشام" الشهر الماضي سيطرتها عملياً على محافظة إدلب برمتها، إضافة الى مناطق محاذية في محافظات حلب (شمال سوريا) وحماه (وسط) واللاذقية (شمال غرب سوريا)، بعد خوضها قتالاً لأيام ضد فصائل إسلامية ومعارضة متحالفة، في إطار "الجبهة الوطنية للتحرير" المدعومة من تركيا.

وتعد منطقة إدلب التي تأوي 3 ملايين نسمة، نصفهم نازحون من مناطق أخرى، من أبرز المحافظات خارج سيطرة القوات الحكومية.

وتوصلت موسكو وأنقرة في 17 أيلول الى اتفاق نص على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها لحمايتها من هجوم حكومي وشيك.

وبحث رؤساء روسيا وايران وتركيا، الخميس في سوتشي، في مصير المحافظة. وتوافقوا على اتخاذ "تدابير ملموسة" لضمان استقرار الوضع.

وتسبب النزاع في سوريا منذ اندلاعه عام 2011 بمقتل أكثر من 360 ألف شخص، وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية، وتسبب بنزوح أو تشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم