الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"يوغا على العمود"... الهند تستضيف أول بطولة عالميّة في "المالاخامب"

المصدر: "أ ف ب"
"يوغا على العمود"... الهند تستضيف أول بطولة عالميّة في "المالاخامب"
"يوغا على العمود"... الهند تستضيف أول بطولة عالميّة في "المالاخامب"
A+ A-

يلتف بافيل كالينا بجسمه الرياضي الذي لا يغطيه سوى سروال داخلي أسود، حول عارضة خشبية كبيرة في قاعة ببومباي، ليغيّر وضعيته بليونة لافتة على وقع تصفيق الحاضرين، في أول بطولة عالمية لرياضة "#مالاخامب" الهندية التقليدية المسماة "#يوغا_العمود".

ويمارس هذا الرياضي التشيكي البالغ 55 عاماً الـ"مالاخامب" التي تعود إلى القرن الثاني عشر منذ 10 سنوات. ويقول كالينا لوكالة "فرانس برس" وهو يلتقط أنفاسه بعد دقيقتين على انتهائه من تأدية حركات على العمود المغطى بزيت الخروع، لمنع الحروق الناتجة عن الاحتكاك: "انا أمارسها لأنني مجنون. ولأكون صريحاً، هي بمثابة التعذيب. لكنني أحتاج إلى ممارستها لأصرف طاقتي".

وكان كالينا بين المشاركين المئة الذي أتوا من 15 دولة إلى #بومباي الهندية خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع للتنافس في بطولة "مالاخامب".

وهذه الرياضة التي ورد اسمها للمرة الأولى في النصوص الهندية عام 1135، منتشرة على نطاق واسع في ولاية ماهاراشترا الهندية، وعاصمتها بومباي، لكنها أقل شهرة خارج الهند.

ويشرح أوداي ديشباندي، منظم البطولة والأبرز في هذه الرياضة على صعيد الهند: "مالا تعني المصارع، وخامب تعني العمود"، مشيراً إلى أن ارتفاع العمود يبلغ 2,6 أمتار، "وهو سلس، ومصقول جيداً، ومدبب من الأعلى ليتيح تأدية حركات مختلفة عليه".

وقد نظم هذه البطولة بهدف التسويق لهذه الرياضة التقليدية على مستوى العالم، ويحلم بأن تصبح "المالاخامب" جزءاً من الألعاب الآسيوية، وحتى الأولمبية.

وفي اليوم الأول للحدث الذي أقيم في متنزّه شيفاجي في مومباي، أبهر رجال معظمهم بثياب السباحة، ونساء معظمهن بثياب ليوتارد (قطعة ملابس تغطي منطيقة البطن والصدر وتترك الساقين مكشوفتين)، بحركاتهم التي تحدّت الجاذبية.

شجاعة

صفّق مشاهدون وهلّلوا عندما مدد مشارك من إسبانيا الجزء العلوي من جسمه مثل "سوبرمان" على قمة العمود الذي بيلغ قطره 35 سنتيمتراً فقط.

وقدّم مشارك آخر من إنكلترا تحية مشابهة لتحية أوساين بولت من أعلى العمود، بينما اتخذ كالينا وضعية تأملية مع راحتَي يديه في اتجاه السماء.

وتقول فايزه جلالي، وهي مشاركة تمثل إيران في فئة الحبل، وتبلغ 39 عاماً لوكالة "فرانس برس": "تشعر بأنك حققت إنجازاً حقيقياً في وقت تبني القوة والمرونة. ما يستطيع جسم الإنسان فعله أمر مدهش".

وشارك في المنافسة أيضاً أشخاص من بلدان عدة، منها فرنسا وألمانيا وماليزيا وفيتنام.

ويقول ديشباندي البالغ 65 عاماً إن "المالاخامب" تساعد الناس على البقاء بصحة عقلية جيدة. ويضيف: "عندما تمارس اليوغا على الأرض، تحصل على فوائد كثيرة، وذلك من خلال التأمل والتنفس الصحيح والتركيز. وعندما تمارس اليوغا على ارتفاع مترين، تحصل على الفوائد نفسها، لكنك تكون في ذلك الوقت تنمّي الثقة في النفس والشجاعة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم