الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إيران تكشف "الفاتح"... غوّاصة جديدة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة

المصدر: "أ ف ب"
إيران تكشف "الفاتح"... غوّاصة جديدة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة
إيران تكشف "الفاتح"... غوّاصة جديدة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة
A+ A-

وضعت #ايران اليوم في الخدمة غواصة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة، لتؤكد بذلك عزمها على تأمين قدراتها الدفاعية بقواها الخاصة، وسط اجواء توتر مع #الولايات_المتحدة و#اسرائيل.

ونقل التلفزيون الايراني الرسمي وقائع احتفال جرى في مرفأ بندر عباس في جنوب البلاد، وشارك فيه عدد من كبار المسؤولين في الجيش والحكومة.

وقال الرئيس حسن روحاني خلال الاحتفال: "باتت الجمهورية الاسلامية اليوم مكتفية ذاتيا في أسلحتها، أكانت البرية أم الجوية أم البحرية".

وأضاف: "هدف قدراتنا الدفاعية الدفاع عن مصالحنا، ولم نسع يوما الى مهاجمة أي بلد". وأوضح أن ايران ما كانت رغبت في "العمل في مجال صناعة السلاح"، حتى لو أنها كانت قادرة على شراء السلاح الذي تريده.

ورأى ان "الضغوط التي تمارس على ايران من الاعداء والحرب (بين ايران والعراق من 1980 حتى 1988) والعقوبات"، كلها عوامل ساهمت في دفع ايران الى ان تكون مكتفية ذاتيا في مجال الدفاع.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي الايراني من جانب واحد عام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على ايران.

واطلق على الغواصة الجديدة اسم "#الفاتح"، وهي الاولى "نصف الثقيلة" في سلاح البحرية الايراني. وهي ما بين غواصة صغيرة من نوع "غدير"، وتلك التي من نوع "كيلو" التي يستخدمها حاليا الجيش الايراني، على ما نقلت وكالة انباء "فارس" الايرانية.

وتزن الغواصة الجديدة نحو 600 طن، وبامكانها اطلاق صواريخ عابرة لم يعرف مداها، اضافة الى اطلاق طوربيدات. وبامكانها العمل في عمق 200 متر تحت سطح البحر، ولمدة 35 يوما من دون اعادة التمون.

وتبدي العديد من الدول الغربية احتجاجها على تطوير ايران قدراتها الصاروخية، وتعتبر انها تزعزع السلام في الشرق الاوسط.

في المقابل، تؤكد طهران ان برامجها الصاروخية محض دفاعية، وتلبي حاجات الامن القومي. وهي غير مستعدة للدخول في مناقشة حول هذا الامر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم