السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قمّة ترامب وكيم: وفد كوري شمالي في طريقه إلى فيتنام

المصدر: "أ ف ب"
قمّة ترامب وكيم: وفد كوري شمالي في طريقه إلى فيتنام
قمّة ترامب وكيم: وفد كوري شمالي في طريقه إلى فيتنام
A+ A-

يصل وفد كوري شمالي إلى #فيتنام، حيث من المقرر أن تعقد نهاية الشهر الحالي القمة الثانية بين #دونالد_ترامب و#كيم_جونغ_أون، على ما أعلنت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية. 

وافادت أن "مجموعة من 12 كوريا شماليا، بينهم كيم شانغ سون" رئيس الوزراء، توقفت في #بيجينغ، فيما أسماء أعضاء الوفد واردة على "لائحة طائرة مغادرة" إلى هانوي.

وشارك كيم شانغ سون في المحادثات التحضيرية السابقة للقمة الأولى بين كيم جونغ أون والرئيس الأميركي التي عقدت في سنغافورة في حزيران 2018.

وأكدت "يونهاب" أن هذا الوفد الذي لم تعرف بعد أسماء أعضائه الآخرين، من المفترض أن يناقش مع مسؤولين أميركيين تنظيم الخطة اللوجستية للقمة في هانوي، من دون مزيد من التفاصيل.

وأعلن ترامب في بداية شباط على "تويتر" أن هانوي ستستقبل رسمياً، في 27 شباط و28 منه، قمته الثانية مع كيم، لكن بيونغ يانغ لم تؤكد بعد رسمياً هذا اللقاء.

من جهته، أجرى وزير الخارجية الفيتنامي بفام بنيه منيه زيارة رسمية لكوريا الشمالية التي وصل إليها الثلثاء.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الفيتنامية تي تو هانغ أكدت في هذا الإطار الأسبوع الماضي أن بلادها "مستعدة للمساهمة (...) في إنجاح القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية".

وخلال لقائهما الأخير في سنغافورة، وقّع ترامب وكيم إعلانا مبهما حول "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية" من دون تحديد موعد تنفيذ هذا الإجراء.

ولم يحصل أي تقدم في هذا الإطار مذاك، مع اختلاف تفسير الطرفين لمعنى هذا الالتزام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم