الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المغرب يفكّك خلية موالية "لداعش": 5 متشدّدين "أبدوا استعدادهم للانخراط في أجندة تخريبيّة"

المصدر: "أ ف ب"
المغرب يفكّك خلية موالية "لداعش": 5 متشدّدين "أبدوا استعدادهم للانخراط في أجندة تخريبيّة"
المغرب يفكّك خلية موالية "لداعش": 5 متشدّدين "أبدوا استعدادهم للانخراط في أجندة تخريبيّة"
A+ A-

أعلنت السلطات المغربية أنها فككت اليوم خلية من خمسة أفراد يشتبه في موالاتهم لتنظيم "#الدولة_الإسلامية"، بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب.

وقال بيان لوزارة الداخلية إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن من تفكيك خلية "تتكون من خمسة متشددين تراوح أعمارهم من 21 عاما الى 36 عاما، بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، ينشطون بمدينة آسفي (جنوب غرب المغرب)".

وأوضح أن المشتبه فيهم "أعلنوا ولاءهم" لتنظيم "الدولة الإسلامية"، و"أبدوا استعدادهم للانخراط في الأجندة التخريبية لهذا التنظيم الإرهابي، بهدف المس بأمن المملكة واستقرارها".

وذكر أنهم "خططوا" قبل ذلك للالتحاق بصفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، بتنسيق مع أحد عناصره الميدانيين، مشيرا إلى أن أحد المشتبه فيهم حاول الانضمام الى إحدى الجماعات المنضوية تحت لواء التنظيم في منطقة الساحل الإفريقي.

وأسفرت هذه العملية عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء و"مخطوطات ذات طابع متطرف"، وفقا للبيان.

ويلاحق القضاء المغربي حاليا أكثر من عشرين شخصا على خلفية قتل سائحتين إسكندينافيتين منتصف كانون الأول 2018 في جنوب المغرب، حيث كانتا تمضيان اجازة.

وتشتبه السلطات في انتماء المنفذين الرئيسيين الأربعة لهذه الجريمة إلى خلية بايعت تنظيم "الدولة الإسلامية" من دون أن يكون لديها أي اتصال بكوادر التنظيم الجهادي في سوريا أو العراق، على ما أفاد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق خيام وكالة "فرانس برس" في وقت سابق.

ومنذ الاعتداءين الانتحاريين في الدار البيضاء (33 قتيلا) عام 2003، ومراكش (17 قتيلا) عام 2011، شدّد المغرب إجراءاته الأمنية والتشريعية، معززا تعاونه الدولي في مجال مكافحة الارهاب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم