أوبيك تخفض إنتاج النفط بقوة

12 شباط 2019 | 18:19

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

أوبيك - (أ ف ب).

خفضت #أوبيك إنتاج النفط بقوة بموجب اتفاق عالمي للإمدادات، على الرغم من أنها أشارت إلى عوامل معاكسة تشكل تحديا لمساعيها لمنع حدوث تخمة هذا العام، بما في ذلك ضعف الطلب وارتفاع إنتاج المنافسين.

وفي تقريرها الشهري، قالت أوبيك إن إنتاجها النفطي انخفض قرابة 800 ألف برميل يوميا في كانون الثاني إلى 30.81 مليون برميل يوميا. ويزيد ذلك بقليل عن الطلب المتوقع في 2019 على نفط أوبيك، والذي خفضته المنظمة إلى 30.59 مليون برميل يوميا.

كانت أوبك وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، اتفقوا في كانون الأول على العودة إلى تخفيضات الإنتاج مدفوعين بمخاوف بشأن تراجع أسعار الخام وارتفاع الإمدادات. وتقلص أوبيك الإنتاج بمقدار 800 ألف برميل يوميا من أول كانون الثاني.

وفي التقرير، قلصت أوبيك توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2019 بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 3.3 في المئة وألقت الضوء على مجموعة من العوامل المعاكسة، بما في ذلك تباطؤ التجارة العالمية.

وقالت أوبيك في التقرير "قد تدعم بعض التطورات الإيجابية التي حدثت في الآونة الأخيرة الاقتصاد العالمي عند مستواه الحالي، بما في ذلك تعافي أسعار النفط، والتقدم الإيجابي في المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وانحسار طموحات تشديد السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)".

وأضافت "على الرغم من ذلك، فإن هذا لن يدفع الاقتصاد العالمي ليتجاوز النمو المتوقع".

ومع خفض الإمدادات المُنفذ في كانون الثاني، تكون أوبيك قد حققت امتثالا نسبته 86 في المئة من التخفيضات المتعهد بها، وفقا لحسابات وكالة "رويترز"، وهو مستوى مرتفع بالمعايير السابقة للمنظمة. وقد يرتفع هذا المعدل في الأشهر المقبلة مع خفض السعودية، أكبر مُصدر في العالم وأكبر منتج للنفط في المنظمة، طوعا للإنتاج بمعدل أكبر من المتفق عليه.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لفايننشال تايمز إن المملكة تخطط لضخ نحو 9.8 مليون برميل يوميا في آذار وهو ما يقل عن المستوى المستهدف لإنتاجها بموجب الاتفاق بأكثر من 500 ألف برميل يوميا.

وأشارت أوبيك إلى ان الطلب العالمي على النفط سينمو بوتيرة أبطأ هذا العام، وإن الإنتاج من خارج المنظمة سيرتفع بوتيرة أسرع من التوقعات.

وتتوقع أوبيك نمو الطلب العالمي على النفط 1.24 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 500 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر الماضي وبما يقل عن المستوى البالغ 1.47 مليون المسجل في 2018.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard