أطعمة ومأكولات مفيدة للبصر

22 كانون الأول 2013 | 08:48

أي نقص في التغذية والفيتامين C أو الأوميغا 3 أو مضادات الأكسدة أو المعادن، قد يؤدي إلى مشكلات في البصر. وللعناية به، يحتاج الجسم إلى نظام غذائي سليم غني بهذه الفيتامينات.

فالسبانخ مثلاً يعتبر أحد مصادر الفيتامين A الضرورية للمحافظة على صحة القرنية. كما يحتوي على مادة "اللوتين" التي تحمي العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وعلى مركب كيميائي هو "زيكزانتين" الذي يحسن الرؤية.

أما التوت، فيحتوي على مضادات أكسدة تساعد في تثبيت مادة الكولاجين المضادة للالتهابات للوقاية من الالتهابات العينية وحماية الأوعية الشعرية، كما يحتوي على "الانتراسيانين" الذي يحمي من جلطات الشرايين ويقلل الالتهاب كما يخفض الضغط الدموي عموماً.

والجزر، من جهة أخرى، يحتوي على "البيتا كاروتين" وهو طليعة فيتامين A كما نجد فيه أيضاً الألياف والبوتاسيوم ومركب "اللوتين" الذي يحافظ على صحة العين.

السمك من جهته، يزيد حدة الإبصار لأن الأوميغا 3 الموجودة فيه اساسية للحفاظ على رطوبة العين ومنعها من الجفاف في حين أن البروكولي غني بمضادات أكسدة وكميات كبيرة من فيتامين ب 12 الذي يمنع الحساسية الضوئية وتعب العين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard