إطلاق محور الشركات الغذائية والزراعية اللبناني برعاية الحريري وبدعم هولندي

11 شباط 2019 | 18:13

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

الزراعة في لبنان - (الوكالة الوطنية للاعلام).

أطلق المحور اللبناني للشركات الغذائية والزراعية رسمياً، ضمن مؤتمر ومعرض، يوم الابتكار في الزراعة والغذاء الذي نظمته شركة "بيريتك"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وبدعم من السفارة الهولندية.

تتمثل رؤية محور "قوت" في أن يكون المجموعة الرائدة في مجال الابتكار الغذائي والزراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يضع لبنان في مركز خريطة الابتكار العالمية في قطاعات الغذاء والزراعة. ويقود مهمة محور "قوت" تسريع الابتكار في قطاعات الغذاء والزراعة من خلال جلب المبتكرين ومقدمي المعرفة والمستثمرين ومؤسسات الدعم تحت مظلة واحدة، وخلق البيئة المناسبة وتقديم الخدمات اللازمة للتعاون والنمو المستدام والتدويل للزراعة اللبنانية وقطاع المأكولات.

وعلق رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "بيريتك" مارون شماس: "إن إطلاق محور قوت استمد جذوره من الشركات اللبنانية والدولية الموجودة في لبنان، المؤمنة بإمكانات لبنان، وبالتعاون، وبأن الابتكار يمكن أن يغير طريقة نموها وطريقتها في التوسع. لدي اقتناع كبير بأن هذه المجموعة، بدعم من القطاع الخاص والمجتمع الدولي، يمكن أن تكون مثالا للبنان وللمنطقة وخارجها".

وتوحد رواد الأعمال والرواد اللبنانيون الناجحون في مواجهة التحديات في قطاعات الغذاء والزراعة، وبناء على التعاون، وتعزيز وتطوير الحلول الأكثر ذكاء، والجمع بين الأصول والجهود لتشكيل مفهوم التجميع هذا. وبدعم من "بيريتك" وسفارة هولندا في لبنان في إطار برنامج "اغريتك" وعضو المجلس الاستشاري لبرنامج "اغريتك" روجر فان هوسل، يجري تنفيذ محور "قوت" في لبنان بدعم من "فود فالي" الهولندية.

وعلق فان هوسل: "هذا المحور هو الأول من نوعه في البلاد، وسيساعد لبنان على أن يكون رائدا إقليميا. ويمكن أيضا أن يساعد تدريجا قطاع الأغذية الزراعية على أن يكون قادرا على المنافسة، ويمكن المؤسسات من الابتكار".

وخلال الكلمة التي ألقتها رئيسة المحور، أوضحت الرئيسة التنفيذية للعمليات لدى "روبنسون أغري" نادين خوري، أن هذا المحور "مسلح بأهداف طموحة من ضمنها بناء اقتصاد للقرن الحادي والعشرين - اقتصاد أكثر اخضرارا وأكثر إبداعا وفعالية، وتقديم قوت كعامل لدفع نمو القطاع من خلال الابتكار والقدرة التنافسية وشبكات الدعم، للمساعدة في حماية وزيادة التوظيف وتحسين الكفاءات والروابط، وتعزيز التنمية".

واشار بيان الى انه "من بين الأهداف المباشرة للمحور إقامة علاقات أوثق بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من أجل توفير قيمة مضافة للسوق ككل. ستتاح الفرصة للأعضاء لتبادل الخبرات المتراكمة والوصول إلى المعرفة القيمة وفرص العمل محليا ودوليا.

وسوف تعمل "قوت" على تعزيز مكانة قطاعات الغذاء والزراعة اللبنانية، وجذب المواهب، وتطوير منتجات وخدمات جديدة، والترويج للمأكولات اللبنانية والمنتجات الزراعية من بين الأكثر ابتكارًا وصحة في العالم، مع جذب الاستثمارات الأجنبية.

والمحور مفتوح لشركات الأغذية الزراعية القائمة على الابتكار ومقدمي الخدمات والمنتجات الغذائية الزراعية الذكية بما في ذلك الشركات متعددة الجنسيات الموجودة في لبنان، والشركات الكبيرة للأغذية الزراعية، والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. ويمكن تعريف الابتكار في قطاع الأغذية الزراعية، على سبيل المثال لا الحصر، بنموذج أو مفهوم الأعمال التجارية، والتقنية الزراعية وتقنيات المعالجة، ونتج أو سلالة منتجات جديدة، والتعبئة الجديدة، وكذلك التكنولوجيا والأتمتة".

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard