الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أكثر من 400 الف ليرة تكلفة عشاء عائلي "متواضع" في عيد الميلاد

آية يونس
A+ A-



تنتظر العائلات اللبنانية ليلة الميلاد لتحتفل بولادة المسيح. يجتمع كلّ الأفراد ويعود المغتربون لتمضية العطلة مع عائلاتهم صغاراً وكباراً، فقراء واغنياء، مسيحيين ومسلمين. العيد عيد المحبّة والجَمعة والألفة، وهناك عناصر أخرى مشتركة في هذا الإحتفال في مناطقَ عدّة في العالم، مثل قداس منتصف الليل وتبادل الهدايا مع الأقارب والمعارف والمائدة الغنية بالمأكولات الخاصة بالعيد، فتتقاسم العائلات الفرحة بين ليلة عيد الميلاد ويوم العيد. بين العشاء عند أهل الزوجة والغداء عند أهل الزوج تبدأ التحضيرات للسفرة قبل أسبوع أو أكثر، فهل يستطيع الجميع تحمّل تكاليف "مأكولات العيد" ؟
قمنا بجولة على اكثر من "سوبرماركت" لمعرفة أسعار المآكل التي نجدها على أكثرية طاولات العيد اللبنانية، هذا من دون اختيار "الماركات" الغالية جداّ. الكمية تكفي لـ4 عائلات تقريباً. العروض كثيرة والمنافسة بين محلّ وآخر تصبّ في مصلحة الزبون. حسومات على سعر "الشاركوتري" (الأجبان واللحوم المقدّدة والمارتاديلات) فوصل تقريباً سعر التشكيلة من الأنواع المقبولة الى 50 ألف ليرة.
المكسرات زينة المقبلات، الكمية بسعر 30 ألف ليرة تكفي الصغار والكبار مع 3 زجاجات من النبيذ الأحمر والزجاجة بـ25 الف ليرة. يصل المجموع الى 75 ألف ليرة. وماذا يشرب الأولاد؟ المشروبات الغازية، 3 قناني والقنينة بـ 2250 ليرة. الكل ينتظر الكستناء المشوية، 3 كيلو بـ 12 ألف ليرة. نوعان من السلطة: سلطة التونا والمعكرونة المفضلة عند الأولاد أو سلطة الخضار المسلوقة تكلفتهما تقريباً 40 ألف ليرة (معكرونة، تونا، ذرة، فطر، خسّ، لبّ النخيل، الهليون، البازيلا والجزر المسلوق، الأرضي شوكي والمايونيز) والزيت والملح والحامض، من حواضر البيت.
تشكيلة من المعجنات بـ20 ألف ليرة تعتبر خياراً جيداً، وكذلك الخبز "الفرنجي" وسعر الـbaguettes هو 10 آلاف ليرة، قبل ان يأتي دور الطبق الرئيسي: حبش العيد او الديك الرومي الذي يمكن ان تشتريه مطبوخا جاهزا وتكلفته تقريبا 150 ألف ليرة، أو تحضره في البيت ولا تقلّ تكلفته عن هذا السعر. فكيلو الديك الرومي الطازج يصل سعره تقريبا الى 30 ألف ليرة.
انتهى العشاء وجاء وقت التحلية: الـ " “bûche de Noël هو الأكثر رواجاً لرمزيّته وسعره المعقول وسهولة تحضيره في المنزل. هذه الحلوى المميّزة للعيد تباع في محال الحلويات بأسعار مختلفة تتراوح بين 50 و150 ألف ليرة انما في "السوبرماركت" تباع بعض انواع الـ Buches بـ 20 ألف ليرة أو أقلّ. فلنفترض ان المائدة "الخيالية" التي حضّرناها، اخترنا لها "Buche" بسعر 50 ألف ليرة. وعلى فرض اننا قرّرنا الاكتفاء بهذه الحلوى من دون اضافة حلويات اخرى، فان الفاتورة ستكون 445 الف ليرة. البعض يقول "طيّب مش كتيركلّا مرّة بالسنة"، والبعض الآخر يتساءل "كيف بدنا نعيّد بغلا الأسعار؟". مائدتنا الافتراضية متواضعة جدّا بالنسبة لبعض المائدات الواقعية. فلم نذكر هنا اللحوم المدخنة، والكحول والثمارالبحرية والحلويات الغربية مثل الـ mont blanc والـ mocha Christmas cake الشهير.
ويبقى ان لعيد الميلاد رموزاً مختلفة، تخطف عقول الناس بالضوضاء والألوان والمناظر والمآكل، قتُنسي البعض الرمز الحقيقي للعيد وهو التواضع والمساعدة والمحبّة والتسامح بين الناس التي تبقى "طعمتها" حتى الميلاد المقبل.
كيف نحضر حبش العيد
الديك الرومي هو طبق تقليدي يقدم ليلة عيد الميلاد في جميع البلدان لكنّه تتبيلته وطريقة تقديمه تختلفان بين بلد وآخر. في الغرب يقدّمونه مع الخضار، امّا في الشرق فمعظم الناس يفضلون حشيه بالارزّ واللحم والتوابل. لتحضيره، علينا أولاً ان ننظّف الديك ونغسله، وعادة يكون منظفاً جاهزاً في الأسواق او مجلّداً. فنضيف اليه الملح والبهارات والزبدة من الخارج والداخل، او اي مادة دهنية أخرى، ثم نحشيه بالارز واللحم المفروم الناعم المقلّى بالزبدة والبصل والثوم والصنوبر واللوز والفستق بالاضافة الى الملح والبهارات الخاصة به (الكمون، الفلفل، الزعفران، القرفة وجوز الطيب). نخيّط مكان وضع الحشوة جيّدا حتّى لا يتناثر الارز الى الخارج ، ثم يغلّف الديك المحشي بورق الألومنيوم ويوضع في الفرن على حرارة متوسطة لمدّة 3 ساعات تقريباً. العصارة التي تخرج من الديك نضعها جانباً ونضيف اليها القليل من الطحين بمقدار ملعقة تقريباً ثم نغليها وتقدّم الى جانب الطبق.
[email protected]
Twitter: @ayayounes01


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم