السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ربع نهائي كأس آسيا يدشن تقنية المساعدة بالفيديو

المصدر: "أ ف ب"
ربع نهائي كأس آسيا يدشن تقنية المساعدة بالفيديو
ربع نهائي كأس آسيا يدشن تقنية المساعدة بالفيديو
A+ A-

ستعتمد تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم (فار) في #كأس_آسيا 2019 لـ #كرة_القدم، بدءاً من الخميس، في الدور ربع النهائي، على 4 ملاعب في الإمارات.

وأشار الاتحاد الآسيوي إلى أن التقنية ستستخدم في 7 مباريات على 4 ملاعب هي استاد مدينة زايد الرياضية واستاد محمد بن زايد في أبو ظبي، واستاد هزاع بن زايد في العين واستاد آل مكتوم في دبي.

ويلعب الخميس المنتخب الصيني مع نظيره الإيراني، وفيتنام مع اليابان، والجمعة كوريا الجنوبية مع قطر والإمارات مع أوستراليا حاملة اللقب.

ويمكن استخدام التقنية في 4 حالات مؤثرة: بعد هدف مسجل، عند احتساب ركلة جزاء، عند رفع بطاقة حمراء مباشرة أو في حال وقوع خطأ بالنسبة الى هوية لاعب تم انذاره أو طرده.

وذكر الاتحاد الآسيوي انه أجرى "تجارب جدية على التقنية في مباريات دور الـ16، إضافة إلى تنظيم سلسلة شاملة من ورش العمل".

ودُعيت إلى الإمارات أبرز الشخصيات التحكيمية لضمان تطبيق أعلى المعايير في التقنية مثل المدير التقني في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم البريطاني ديفيد أليري، رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي (فيفا) الإيطالي بيارلويجي كولينا والسويسري ماسيمو بوساكا مسؤول الحكام في "فيفا".

وقال أليري، الذي أمضى 12 يوماً في الإمارات للعمل مع حكام التقنية "لا شك بأن نظام فار هو مستقبل كرة القدم. يمكننا ملاحظة اثره الإيجابي في مختلف أنحاء العالم وكان قرارا صائبا من الاتحاد الآسيوي اعتماد التقنية بدءاً من ربع النهائي لضمان عمل كل عناصرها المعقدة والتدريب الجيد للحكام".

وأردف الحكم، الذي أشرف على نحو 200 مباراة في الدوري الإنكليزي: "الفلسفة الكامنة وراء هذا النظام هي تَدَخل أدنى واستفادة قصوى. التقنية لا تؤثر على كل قرار بل تساعد الحكم عندما يكون هناك خطأ واضح أو عدم رؤية شيء خطير ساهم في تغيير مجرى المباراة".

وتم اعتماد هذه التقنية، التي تعرضت لانتقادات في بادىء الأمر بسبب تأخير اللعب، في مونديال روسيا الصيف الماضي، إضافة إلى بطولات أوروبية محلية كبرى على غرار ألمانيا واسبانيا إيطاليا وفرنسا. وسيتم اعتمادها في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا 2020 للمنتخبات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم