الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أنيس فريحة "شخصية العام" في الذكرى الخمسين لـ"اسمع يا رضا"

المصدر: "النهار"
أنيس فريحة "شخصية العام" في الذكرى الخمسين لـ"اسمع يا رضا"
أنيس فريحة "شخصية العام" في الذكرى الخمسين لـ"اسمع يا رضا"
A+ A-

وأوضحت المؤسسة في بيان أصدرته ان اختيار أنيس فريحة تم نظرًا إلى دوره البارز في مسألتين رئيستين: الاولى هي تطوير اللغة العربية بحيث تواكب العصر وتبقى على صلة حية ووثيقة مع التطور العلمي والاجتماعي والاقتصادي المعاصر؛ والثانية إحياء التراث القروي اللبناني بحيث يشمل علم الأنثروبولوجيا معالم "حضارة في طريق الزوال" فتتم دراسة تلك المعالم حفاظًا على خصائصها الغنية الدلالات".

ويتزامن اختيار فريحة شخصية العام مع الذكرى لخمسين لكتابه "اسمع يارضا".

يشمل البرنامج المخصّص لدراسة أنيس فريحة، سلسلة ندوات ومعارض ونصوصاً مسرحية إلى جانب الأنشطة الطالبية الجامعيّة حول فكره وأدبه. وتتوزّع أنشطة هذا البرنامج بين جامعة سيدة اللويزة والجامعة الأميركية في بيروت.

تنطلق الندوة الاولى الرابعة بعد ظهر الاربعاء 23 الشهر الجاري في اوديتوريوم بيار ابو خاطر في جامعة سيدة اللويزة وموضوعها "انيس فريحة واللغة العربية"، يترأس الجلسة الدكتور عصام حوراني ويشارك فيها الدكتور ماريو قزح (دور انيس فريحة في احياء اللغة والتراث)، الدكتورة سلمى عبدالله (مقترحات انيس فريحة للغة عربية معاصرة)، الشاعر عبدو لبكي (فريحة الباحث اللغوي)ىوالدكتور ميشال كعدي (دفاعا عناللغةالعربية). وتتواصل الندوات حتى شهر نيسان.

أن أنيس فريحة (1903-1993) احد رواد الادب والبحث اللغوي في لبنان، كان أستاذ اللغات السامية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانيّة. من أبرز مؤلّفاته: "حضارة في طريق الزوال"، "إسمع يا رضا"، "نحو عربية ميسّرة"، "معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية" و"معجم الأمثال اللبنانية الحديثة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم