الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجربا في اربيل لبحث مشاركة الاكراد في جنيف-2\r\n

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

بدا وفد من الائتلاف السوري المعارض برئاسة احمد الجربا مساء الاربعاء زيارة الى اربيل لبحث مسألة مشاركة القوى الكردية السورية في مؤتمر جنيف-2 للسلام في سوريا، في وقت تجري هذه القوى مباحثات فيما بينها.


وقال بهجت بشير عضو المجلس الوطني الكردي السوري لوكالة فرانس برس "وصل وفد من الائتلاف السوري المعارض برئاسة احمد الجربا الى مدينة اربيل لاجراء مباحثات مع الاطراف الكردية حول مشاركتهم في مؤتمر جنيف-2".
وكان المجلس الوطني الكردي السوري ومجلس الشعب لغربي كردستان اطلقا امس الثلثاء اجتماعات لهم في اربيل، كبرى مدن اقليم كردستان العراق، تهدف لبحث مسالة المشاركة بخطاب سياسي موحد وفد واحد في المؤتمر الدولي المرتقب في 22 كانون الثاني المقبل.
وقال مصدر مطلع على الاجتماعات المتواصلة لفرانس برس ان الجانبين "حققا بعض النتائج الايجابية مثل الموافقة على فتح معبر سيمالكا الذي يربط اقليم كردستان العراق مع المناطق الكردية في سوريا وكذلك المواقفة على تحرير السجناء السياسيين".
وانطلقت هذه الاجتماعات باشراف مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق وبمشاركة كل من النائب الكردية في البرلمان التركي ليلى زانا وئيس بلدية ديار بكر عثمان بايدمير.
ووقعت مؤخرا خلافات بين المجلس الوطني الكردي السوري ومجلس الشعب لغربي كردستان، وصلت الى حد القطعية بعد اعلان حزب الاتحاد الديموقراطي، الذي يمثل التيار الرئيسي في مجلس الشعب لغربي كردستان، تاسيس ادارة محلية بشكل منفرد في شمال سوريا.
كما ادت هذه الخلافات الى اغلاق المعبر الحدودي سيمالكا بين اقليم كردستان العراق والمناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا.
ويدعم اقليم كردستان العراق الاحزاب الكردية السورية المنضوية تحت لواء المجلس الوطني الكردي السوري، في حين يعتبر حزب الاتحاد الديموقراطي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني.
وكان الائتلاف السوري المعارض اعتبر في تشرين الثاني الماضي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي "تنظيما معاديا للثورة السورية"، وذلك غداة اعلان تشكيل الإدارة المحلية.
واعتبر الائتلاف ان هذا الحزب بات "تشكيلا داعما لنظام (الرئيس بشار) الاسد، وعاملا من خلال جناحه العسكري المعروف باسم قوات الحماية الشعبية الكردية، ضد مصالح الشعب السوري ومبادىء ثورته".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم