الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أول مجموعة من المهاجرين الهندوراسيّين تعبر الحدود المكسيكيّة

المصدر: "أ ف ب"
أول مجموعة من المهاجرين الهندوراسيّين تعبر الحدود المكسيكيّة
أول مجموعة من المهاجرين الهندوراسيّين تعبر الحدود المكسيكيّة
A+ A-

عبرت مجموعات صغيرة أولى من #المهاجرين الذين غادروا من #هندوراس في بداية الأسبوع هربا من الفقر والعنف، حدود #المكسيك مساء الخميس، على ما ذكر صحافيون من وكالة "فرانس برس".

وكانت "قافلة 15 كانون الثاني" غادرت صباح الخميس عاصمة غواتيمالا، بعد ليلة أمضاها المهاجرون في مراكز إيواء، لتسلك طريق "تيكون أومان" التي تقع على الحدود المكسيكية، وتشكل نقطة عبور باتجاه الولايات المتحدة.

وقال صحافيو "فرانس برس" إن نحو مئتي هندوراسي عبروا الحدود بهدوء مساء الخميس بعد تقديم وثائقهم إلى إدارة الهجرة ليحصلوا على تصريح خاص خلال خمسة أيام.

وقال مدير إدارة الهجرة في المكسيك ايكتور أليمان إن "المكسيك قررت منح بطاقة زائر، لأسباب إنسانية، كل الذين يدخلون بعد تقديم هوياتهم".

وهذه الوثيقة التي يمكن تجديدها، تسمح للمهاجر بالبقاء في المكسيك سنة واحدة، والبحث عن عمل فيها والاستفادة من خدمات الصحة والتعليم.

وكان مجهولون أعلنوا على شبكات التواصل الاجتماعي انطلاق "قافلة المهاجرين هذه في 15 كانون الثاني". وغادرت أيضا قوافل مهاجرين أخرى من السلفادور وغواتيمالا باتّجاه الولايات المتحدة.

ووجه سفير الولايات المتحدة في غواتيمالا لويس أرياغا تحذيرا إلى المهاجرين قائلا: "أطلب من كل المهاجرين الذين يفكرون في التوجه إلى الولايات المتحدة التخلي عن ذلك". وأضاف: "سيتم توقيفكم، والولايات المتحدة تريد طردكم جميعا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم