اقالة خمسة من قادة الشرطة في تركيا في قضايا فساد

18 كانون الأول 2013 | 15:49

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

اقيل خمسة من قادة الشرطة في تركيا من مناصبهم غداة حملة مداهمات في قضايا فساد طالت مقربين من الحكومة، حسب ما افادت صحيفة تركية.

وقالت صحيفة "حرييت" ان بعض هؤلاء القادة من الذين اصدروا اوامر لمداهمة العديد من الاماكن في اسطنبول.

واوقفت الشرطة في اسطنبول وانقرة 49 شخصا بينهم ابناء وزراء ورجال اعمال معروفين يشتبه بتورطهم في عمليات فساد كغسيل الاموال والتزوير في عمليات استدراج عروض عامة لبناء مساكن اجتماعية من قبل الوكالة الحكومية لتنمية الاسكان.

وبين الذين تقوم حاليا السلطات القضائية في المدينتين باستجوابهم ابناء لوزراء الداخلية والاقتصاد والتخطيط المدني وهم اعضاء نافذون في حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002.

وتم كذلك توقيف رئيس مجلس ادارة مصرف هالكبنكاسي العام سليمان اصلان ورجال اعمال في مجال العقارات وعمدة احدى مناطق اسطنبول.
وبحسب المراقبين السياسيين فان سبب هذه الاعتقالات في الاوساط القريبة من الحكومة هو الصراع بين حزب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وجماعة اسلامية نافذة كانت متحالفة معه.

ومعروف ان القضاء والشرطة في تركيا تسيطر عليهما الى حد كبير جماعة الامام فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ 1999.

ويسود التوتر منذ بعض الوقت بين الجانبين منذ قرار حزب العدالة والتنمية في تشرين الثاني اغلاق العديد من مؤسسات الدعم المدرسي، المصدر المهم لايرادات جماعة غولن والتي اصبحت مؤسسة موازية حقيقية في تركيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard