الزيوت العطرية علاج طبيعي للألم والسعال والاحتقان والفيروسات

17 كانون الثاني 2019 | 12:10

المصدر: النهار

  • ليلي جرجس
  • المصدر: النهار

علاج بالزيوت العطرية.

من الصيدلة إلى عالم أكثر عمقاً وسحراً، حيث تمتزج الزيوت العطرية بنقاوتها ودسامتها بخلطات طبيعية تداوي نفسك بها. لم تعد هذه العلاجات بعيدة منا، بل يتهافت عليها الناس من جديد لفوائدها وما تتركه من أثر ونتيجة إيجابية في جسم الإنسان.

انتقلت الصيدلانية نيكول بو خليل من لبنان الى أميركا لاستكمال دراستها الجامعية. كانت في مكتبة "هارفرد" الطبية، تبحث عن كتب خاصة بعلم النفس والطب من دون ان تعرف ان الكتاب الذي وقع نظرها عليه سيكون باباً جديداً لعالم آخر. كتاب يتحدث عن الزيوت العطرية، لكن ماذا يفعل هذا الكتاب في قسم الطب والصيدلة؟!

تتحدث بو خليل لـ"النهار" عن تجربتها وخوضها هذه المغامرة دون تخطيط مسبق، هذا العالم غامض، لا تعرف عنه الكثير، تقول: "استغربتُ بداية ان اجد هذا النوع من الكتب في هذا القسم الطبي من مكتبة هارفرد، لكني كنتُ على ثقة ويقين انه يستحيل ان يكون في المكان الخطأ في هذا المكان تحديداً. حملتُ الكتاب وذهبت. بقي في مكتبتي من دون ان أتصفحه لأكثر من سنة ونصف سنة، كنتُ أعرف انه عندما سأفتح الكتاب سأدخل في هذا العالم الى الأبد. وفعلاً وجدتُ نفسي أخوض تجربة علمية مختلفة عما بدأت به في دراسة الصيدلة. كنا من الطلاب الأوائل الذين درسوا العلاج بالزيوت العطرية في فرنسا بعد التخرج من اختصاص الصيدلة".

على مدى سنتين، غاصت بو خليل في عالم آخر عنوانه شغف الزيوت العطرية وسحرها في معالجة حالات صحية كثيرة. هناك اكتشفت قيمة كل شجرة وكل نبتة وسحرها في العطاء والعلاج. وللغوص أكثر في تلك التفاصيل تشرح بو خليل عما هو العلاج بالزيوت العطرية او ما يُعرف بالـAroma Therapy.

ما هو الـ Aroma therapy؟

Aroma Therapy هي كلمة يونانية تعني العلاج بالزيوت العطرية التي تُستخرج من النباتات العطرية مثل اللافندر وشجر الأرز وشجرة الصنوبر والسرو...هناك تقريباً 10% من النباتات التي تعطي زيوتاً عطرية، وتؤمن هذه الزيوت بقاء هذه النباتات على قيد الحياة وتتمتع بخصائص عدّة لمقاومة الفطريات والبكتيريا.

وقد أثبتت الدراسات ان استنشاق اي رائحة من شأنه ان يُغيّر مزاجك او يُنشط ذاكرتك، لأن هذه الرائحة تصل الى مكان في الدماغ اسمه (Le cerveau limbique) الذي يعتبر مصدراً للمشاعر والذاكرة والمزاج. لذلك نلجأ الى هذه المميزات والخصائص في الزيوت العطرية مع مرضى الألزهايمر لتنشيط ذاكرتهم.

إذاً، aroma therapy هو استخدام الزيوت العطرية لغاية طبية او كعلاج وقائي او للراحة النفسية. لذلك أصبحت هذه الزيوت العطرية علاجاً تكميلياً مع العلاج الدوائي بهدف التخفيف من حدّة مضاعفات الأدوية او لزيادة فعالية الدواء. وتنصح بو خليل باللجوء الى هذا العلاج قبل بدء العلاج الدوائي، فأحياناً يكون الحل في هذا الطب البديل وليس في الأدوية لا سيما في الحالات التي لا تستدعي تناول الدواء فوراً. تُستخدم هذه الزيوت العطرية لعلاج السعال والإنفلونزا والحساسية والالتهابات وآلام ومشاكل جلدية والنوم... اما في انكلترا فأصبحت هذه الزيوت العطرية بمثابة علاج تكميلي في قسم علاج السرطان لأنها تساعد في التخفيف من الألم والتقيؤ وتقوية جهاز المناعة وتُحسن مزاج المريض.

الفوائد الصحية للزيوت العطرية بحسب نوعها:

* زيت اللافندر:

يتميز بخصائصه في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، يساعد في النوم ويعالج الصداع. كما يساعد في علاج الالتهابات وتجدد البشرة ومعالجة الحروق وحساسية الجلد.

* زيت النعناع Menthe poivrée

يجمع بين الخصائص المسكنة والمهدئة والمطهرة والمضادة للعدوى. يعتبر مفيداً جداً للتخلص من احتقان الأنف والصداع النصفي.

* الاوريغانو: (Oregano)

هو بمثابة اقراص تحتوي على الزيوت العطرية، وبسبب فعاليته وقوته ينصح بعدم وضعه على الجلد، وعند تناوله بالفم يمكن تناوله إما بالأقراص او مع ملعقة عسل. يتميز بأنه مضاد للالتهابات (لاسيما الالتهابات البولية) كما يعالج الإسهال.

*Ravintsara :

مضاد للفيروسات والبتكيريا

* زيت شجرة الشاي (tea tree):

مضاد للالتهابات والبكتيريا كما يقوي الجهاز المناعي.

* زيت اليوكاليبتوس (Eucalyptus oil)

يُستخدم كعلاج للاحتقان في الجهاز التنفسي والسعال وآلام المفاصل والعضلات بالإضافة الى انه مضاد للعدوى ومسكن للألم.

* زيت الليمون:

غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتحارب الأمراض بشكل عام. يُستخدم لعلاج الغثيان والمشاكل الهضمية كما يحمي الكبد ويُحسن المزاج. يستخدم من طريق استنشاقه او بالفم او عبر وضعه على الجلد لكن من المهم عدم التعرض للشمس.

* : HÉLICHRYSE

يعالج الكدمات والازرقاق في الجسم

* géranium roast :

مفيد جداً للجلد والمشاكل الجلدية

* Clou de Girofle :

يعالج آلام الأسنان

اليكم اهم التحذيرات

تُستخدم هذه الزيوت بطرق عدة:

* في الهواء او نضعها في الـ diffuser

* نضع بعض النقاط على قطن واستنشاقها لتحسين المزاج والاسترخاء

* في الحنجور: نضع بعض النقاط من هذه الزيوت على الجسم

* في اقراص

تحذيرات:

* عدم وضع اي من هذه الزيوت في العيون

* غالباً ما يتمّ مزج الزيوت العطرية مع زيوت غير نباتية للتخفيف من حدّتها.

* لا يمكن وضع كل الزيوت على الجلد فبعضها قد يُسبب حروقاً.

* قبل تناول أي من اقراص الزيوت العطرية يُفضل استشارة اختصاصي في الزيوت العطرية لضمان فعاليته وملاءمته لحالتك وتجنب اي مضاعفات او آثار.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard