إرشادات من مصلحة الارصاد قد تحتاجونها عند بدء العاصفة

13 كانون الثاني 2019 | 19:33

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

ارشادات خلال العاصفة (النهار).

يتأثّر لبنان منذ ساعات الظهر الأولى، بمنخفض جوي متمركز حاليا فوق ايطاليا، لم يرقَ بعد الى تسميته #عاصفة على حد قول مدير مصلحة الأرصاد الجوية مارك وهبه في حديث لـ"النهار". فالعاصفة الفعلية بحسب وهبه تبدأ ليل الثلثاء – الأربعاء، حيث ستتخطى سرعة الرياح 90 كلم بالساعة ونشهد تساقط الثلوج على ارتفاع ما دون الألف متر. وهما معيارين اعتمدتهما المصلحة لتحدد ما اذا كانت المنخفضات تحوّلت فعلياً الى عواصف أم لا.

ويوضح وهبه أن اعتماد هذين المعيارين نابع من كون، الرياح التي تتخطى 90 كلم في الساعة كفيلة بإسقاط الشجر او اللوحات الاعلانية، وكذلك الثلوج مادون الألف متر تقفل الكثير من طرقات لبنان الجبلية وتعطّل وتؤثّر بشكل مباشر على الحياة اليومية.

تحول الطقس الى غائم بدءا من الظهر مع اشتداد في سرعة الرياح لتصل الى 65 كم/س، وستبدأ الثلوج بالتساقط بدءا من 1500 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس ال 1200 متر.

الإثنين: غائم اجمالا صباحا مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة تصبح غزيرة مساء وثلوج على ارتفاع 1400 متر وما فوق. يتوقع حدوث برق ورعد بخاصة بعد الظهر ورياح ناشطة تصل سرعتها الى 65 كم/س تشتد في فترة ما بين ليل الاثنين - فجر الثلاثاء لتصل الى 90 كم/س بخاصة شمال البلاد، حيث يتدنى مستوى تساقط الثلوج ليلا ويلامس 1200 متر بخاصة شمال البلاد.

الأربعاء: أمطار غزيرة وستتساقط الثلوج على ارتفاع 700 متر، فيما ستنحصر العاصفة نهار الخميس.

وبمقارنة مع "نورما" فإن العاصفة "ميريام" كما أطلقت عليها مصلحة الارصاد الجوية، قادمة يوم الثلثاء ولن تحمل نفس مستوى الأمطار، ولكن ستصحب معها رياح قوية وانخفاض ملحوظ بمستوى الحرارة قد تصل في المناطق الساحلية الى 6 أو 7 درجات. مع ذلك لا يخلو الأمر من بعض الارشادات التي توججها المصلحة وتتمنى على المواطنين التقيّد بها بدءاً من يوم الثلثاء.

الارشادات

الابتعاد عن اللوحات الاعلانية، والاشجار.

التأكيد من أن لا ألواح خشبية أو معدنية على أسطح الأبنية قد تطير في الهواء.

سلوك الطرق الجبلية على ارتفاع 1200 متر بسيارات رباعية الدفع ومجهّزة بسلاسل معدنية، مع ضرورة وجود حقيبة اسعافات أولية معهم، وبعض المأكولات التي تعطي طاقة وشحن الهواتف الخليوية.

المنشآت القريبة من البحر، كالمقاهي وغيرها، من الافضل ان تقفل صالاتها الخارجية منذ مساء الثلثاء، لان موج البحر سيرتفع من 3 أمتار الى 5.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard