الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طهران: الخارجيّة تستدعي السفير البولوني "للاحتجاج على عقد مؤتمر معادٍ لإيران"

المصدر: "أ ف ب"
طهران: الخارجيّة تستدعي السفير البولوني "للاحتجاج على عقد مؤتمر معادٍ لإيران"
طهران: الخارجيّة تستدعي السفير البولوني "للاحتجاج على عقد مؤتمر معادٍ لإيران"
A+ A-

اعلن الناطق باسم وزارة #الخارجية_الإيرانية #بهرام_قاسمي أن الوزارة استدعت القائم بأعمال السفارة البولونية في طهران للاحتجاج على قرار وارسو استضافة مؤتمر اعتبرته الجمهورية الإسلامية "معادٍ لإيران".

وأوضح في قناته على تطبيق "تلغرام" أنه تم استدعاء القائم بالأعمال البولوني "للاحتجاج على ما يدعى مؤتمر السلام والأمن". وأشار الى أنه تم إبلاغ القائم بالأعمال بأن "هذا تصرف عدائي من الولايات المتحدة ضد إيران، ويتوقع من بولونيا الامتناع عن مجاراة الولايات المتحدة في عقد هذا المؤتمر".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو القمة الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن عشرات الدول ستشارك فيها.

وقال بومبيو لشبكة "فوكس نيوز" إن القمة ستركز على "استقرار الشرق الأوسط والسلام والحرّية والأمن في هذه المنطقة، وهذا يتضمّن عنصرًا مهمًا هو التأكّد أنّ إيران لا تمارس نفوذًا مزعزعًا للاستقرار".

وذكرت تقارير أن القائم بالأعمال البولوني ويتشخ أونلت قال إن المؤتمر الذي سيعقد في وارسو في 13 شباط و14 منه، لن يكون ضد إيران، وأن بولونيا لا تشارك الولايات المتحدة في تصريحاتها الأخيرة ضد إيران.

وقال المسؤول الإيراني إن التصريحات غير كافية، وإن بلاده "ستضطر إلى الرد" في حال لم تتراجع بولونيا عن استضافة القمة.

وانتقدت إيران الاجتماع بشدة، مشيرة إلى أن الجمهورية الإسلامية التي كانت تعاني الفقر عقب الاجتياح الذي نفذته بريطانيا والاتحاد السوفياتي آنذاك، استقبلت أكثر من 100 ألف لاجئ بولوني خلال الحرب العالمية الأولى.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت سابق هذا الأسبوع إن "الحكومة البولونية لا يُمكنها محو العار: ففي حين أنقذت إيران بولونيين خلال الحرب العالميّة الثانية، تستضيف (بولونيا) الآن سيركًا معاديا لإيران".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم