الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"مسيرة غضب"... تجمّعات يسارية تُطلق صرخة تحت المطر: "وين راح المال العام؟" (صور)

"مسيرة غضب"... تجمّعات يسارية تُطلق صرخة تحت المطر: "وين راح المال العام؟" (صور)
"مسيرة غضب"... تجمّعات يسارية تُطلق صرخة تحت المطر: "وين راح المال العام؟" (صور)
A+ A-

صرخة تحت المطر، تطلقها تجمّعات يسارية اليوم الأحد في مناطق عدّة، إذ تجمع المتظاهرون أمام مصرف لبنان في #صيدا تمهيداً للانطلاق في "مسيرة الغضب ضد السلطة والوضعين الاقتصادي والاجتماعي"، إلى ساحة النجمة وسط المدينة، يتقدّمها النائب أسامة سعد وممثلون عن الحزب الشيوعي و"الحزب الديموقراطي الشعبي" وهيئات تربوية ونقابية وشعبية.

من أمام مصرف لبنان في صيدا ("النهار"، أحمد منتش)، انطلقت المسيرة الساعة الثانية عشرة بعد الظهر تحت عنوان "الى الشارع من أجل الانقاذ" وجابت عدد من الشوارع والاحياء السكنية والتجاريية وصولا الى ساحة النجمة وسط المدينة حيث ألقى سعد كلمة وقال: "من صيدا المنهكة والمرهقة بملفاتها الثقيلة، من كساد في أسواقها وتعثر في حرفها ومهنها واقفال لمؤسساتها، إلى شبابها المتعطل عن العمل، وطرقها المتكرر حفرها دون تخطيط من مياه الصرف الصحي التي تسمم بحرها ومعملها التعيس وفائض نفاياته التي تسمم هواءها ومياهها الجوفية. إلى أزمات الكهرباء والمياه والصحة، واللائحة تطول.

- نريد الدولة العادلة لا دولة المزارع والتحاصص والسرقة والفساد.

- نريد دولة حقوق الناس، كل الناس في الصحة والتعليم والضمانات الاجتماعية وفرص العمل والمسكن والخدمات والأدارة الشفافة، لا دولة القهر والذل وامتهان كرامة الناس.

- نريد دولة الانتاج والسواعد الكادحة والعقول المبدعة، لا دولة السماسرة والمحاسيب والأزلام.

- نريد دولة لشعب لبنان، لا دولة الدول شتى.

- نريد دولة قادرة، منيعة، قوية، مستقرة، لا دولة تتلاعب بأقدارها أهواء السياسيين وأطماعهم وتبعياتهم الخارجية المتعددة.

- نريد دولة الكفاءة والنزاهة والانصاف لا دولة الواسطة والتمييز الطائفي والمذهبي.

- نريد دولة القانون لا دولة انتهاك القانون.

- نريد الدولة المدنية الحديثة، لا دولة التسلط والجمود والعجز".

البقاع

وفي البقاع، اقام الحزب الشيوعي، وقفة احتجاجية امام سرايا زحلة، في مشاركة عدد من مناصريه وبعض هيئات المجتمع المدني ومنظمة العمل الشيوعي وقوى حزبية.

ورفع المحتجون شعارات عن الوضع الاقتصادي المرير، داعين الى "الثورة على الدولة وازلام السلطة".

وتلا مسؤول منطقة البقاع الاوسط في الشيوعي وليم العوطة بيانا باسم المتظاهرين قال فيه: "نحن المشاركون في إعتصام يوم الاحد 13 كانون الثاني 2019 في زحلة، نعلن رفضنا لكل الخطط والمشاريع والسياسات الاقتصادية والمالية الحالية والقادمة من رفع الضريبة على القيمة المضافة، الى زيادة تعرفة المحروقات والكهرباء، ووقف التوظيف في القطاع العام، الى التقشف وخصخصة المشروعات الوطنية وضرب صندوق الضمان الاجتماعي وصناديق التقاعد وتهميش التعليم الرسمي والاستشفاء الحكومي، نعلن رفضنا لهذه المشاريع الهدامة التي سوف يدفع ثمنها العمال والموظفون والطبقة الوسطى والفقراء".

وطالب البيان اولا على الصعيد البقاعي "بتطبيق خطط بيئية صحية عاجلة تخفف وتنهي تلوث نهر الليطاني وبحيرة القرعون والبردوني والأنهار الأخرى، كما تحمي التربة من التلوث وتعالج النفايات ومياه الصرف الصحي بطريقة آمنة وصحية، ونطالب بمعاقبة الملوثين والمخالفين للقوانين البيئية والصحية.

- اعلان حالة طوارئ صحية في ما يخص ارتفاع نسبة الإصابة بالامراض السرطانية والاوبئة في القرى والبلدات البقاعية، والتخفيف من كلفة معالجة الامراض السرطانية، عبر صندوق دعم خاص.

- دعم القطاع الزراعي البقاعي والصناعات المحلية وحماية ودعم المنتجات والسلع البقاعية وتصريف انتاج المزارعين وتسهيل افتتاح المصانع، وفرض ضريبة على الزراعات المستوردة، كما اعطاء الأفضلية، وفق القانون، لليد العاملة اللبنانية على حساب الوافدة، بما يؤمن فرص عمل اضافية للشباب.

- اصلاح البنى التحتية وشبكات مياه الشرب وتحديث شبكة الصرف الصحي على اسس بيئية سليمة، واصلاح الطرقات العامة والخاصة، وتأمين السلامة المرورية بما في ذلك تعبيد وانارة طريق ضهر البيدر وكلّ الطرق، والاسراع بإستكمال مشروع الاوتوستراد العربي. - الاسراع بالبدء ببناء المبنى الجامعي الموحد في البقاع وتأمين تسهيلات للطلاب من المناطق البعيدة، ودعم المدارس الرسمية في البقاع عبر تخفيف الاعباء المالية عنها، واصلاح الابنية وتأمين كافة اللوازم التعليمية والشروط التربوية الكافية.

وعلى الصعيد الوطني العام طالب "بفرض ضريبة تصاعدية عادلة، وليس ضريبة جديدة على القيمة المضافة.

- خفض اجور النواب والوزراء والرؤساء الحاليين والسابقين، بمقابل رفع الحد الأدنى للأجور.

- مكافحة البطالة وتطبيق قوانين العمل، وتثبيت الموظفين الناجحين وتوظيف المتعاقدين والمياومين وفق الاصول القانونية.

- وقف الهدر ومعاقبة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة من خزينة الدولة.

- إشراك المصارف ورؤوس الأموال الكبيرة بتحمل كلفة العجز والدين العام.

- وضع خطة عاجلة لاستنهاض القطاعات الاقتصادية الوطنية المنتجة، وفي طليعتها الصناعة والزراعة.

- حماية مؤسسات الضمان الاجتماعي وبالتحديد صندوق نهاية تعويضات الخدمة وكافة صناديق التقاعد والتعاضد.

- اعادة العمل بالصندوق الوطني للاسكان ووضع خطط اسكانية مدعومة للشباب اللبناني.

- العمل على اصدار البطاقة الصحية التي تخدم الفئات الشعبية والعائلات الفقيرة بموازاة دعم وتمويل وتجهيز المستشفيات الحكومية.

- وقف دعم وتمويل مؤسسات التعليم الخاص الجامعي وما قبل الجامعي، وبالأخص المدارس المجانية واعطاء الافضلية والاولوية وتوجيه التمويل والدعم للمدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية والمعاهد الوطنية.

- انتظام الحياة السياسية الديموقراطية وفق الدستور، بما في ذلك تشكيل حكومة كفؤة، تخضع للمراقبة والمحاسبة، تتحمل مسؤولياتها الوطنية وتحقق الاستقرار المالي وتطلق عجلة الاقتصاد وتنفذ المشاريع التي تخدم اغلبية للشعب.

- تطبيق بنود اتفاق الطائف وعلى رأسها إلغاء الطائفية السياسية والتوزيع المذهبي للوظائف، في اعتبار ذلك معبرا نحو الدولة المدنية الوطنية الديموقراطية، وقوانين احوال شخصية مدنية اختيارية، كما تحقيق اللامركزية الادارية وحماية الحريات والمساواة في الحقوق بين الجنسين، وتنفيذ بنود الاتفاقات الدولية في حماية حقوق الانسان والنساء والاطفال والبيئة.

وتخلل الاعتصام انتشار امني وعسكري امام مدخل السرايا.

زوق مصبح

كما تجمع الحراك المدني أمام شركة الكهرباء في زوق مصبح، وسط اجراءات أمنية مشدّدة.

وخلال التظاهرة، القى ممثل عن الحراك المدني كلمة اشار فيها الى ان "هذا الحراك هو للضغط على السلطة الحاكمة، وقد اخترنا التحرك امام معمل الزوق لانه جزء من الفساد".

وهتف المتظاهرون ان "هذا النظام لن يدوم".

واعلنوا ان "التحرك مستمر على ان نلتقي في 20 من الشهر الجاري في الشارع". 

طرابلس

تلبية لدعوة الحراك المدني وعدد من الأحزاب السياسية في بيروت، تجمع عشرات من المتظاهرين أمام مركز الضمان الاجتماعي على بولفار طرابلس ("النهار"- رلى حميد)، وممن شارك في التجمع "حركة الشعب"، وحزب طليعة لبنان العربي، والحزب الشيوعي اللبناني، ولجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين، واتحاد الشباب الديموقراطي، وقوى محلية أخرى.

ورفع المشاركون لافتات تساءلت إحداها "وين راح المال العام؟"، وأخرى دعت "للدولة المدنية"، بينما حملت لافتة شعار "طرابلس ليست مزرعة".

شعارات عامة رفعت أيضا منها: “السياسات المالية حولت سبعة مليارات من المال العام إلى المصارف الخاصة"، و"كسرا لسياسات سلطة المحاصصة، والتبعية الاقتصادية والاجتماعية"، و" فليتحمل المستفيدون وأصحاب الأموال تكاليف الانقاذ الاقتصادي"، و"إلى الشارع لمواجهة الفاسدين والمفسدين"، وغابت الشعارات التي تناولت قوى وشخصيات بصورة مباشرة.

استمر التجمع زهاء ساعة، وألقيت فيه كلمات لكل من عضو الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الادارة العامة ابراهيم رحال، وكلمة القوى الديمقراطية ألقاها يحيي مولود، واللقاء الوطني للأحزاب والقوى الديمقراطية والنقابية ألقاها نبيل الزعبي، ومنسق التحرك في الشمال جميل صافية.

ركزت الكلمات على ضرورة الإصلاح المالي، ووقف الهدر، ودعت لدولة مدنية عصرية بعيدا عن المحاصصة الطائفية، وأن السياسات المتبعة أدت إلى الشلل في مؤسسات الدولة وأوصلت البلاد إلى حافة الانهيار.

ورأت كلمة صافية أن وقوف طرابلس المصنفة أفقر مدينة على المتوسط، هو جزء من مواجهة وطنية شاملة، وموحدة على امتداد الوطن.

تناولت الكلمات أيضا مختلف الشؤون الوطنية من البيئة إلى الكسارات والكهرباء والتعليم المجاني وسلسلة الرتب والرواتب والإدارة العامة وقانون الإيجار الذي وصفته بالقانون التهجيري.

وختم التجمع بالدعوة للمشاركة في التظاهرة المركزية الأحد المقبل.

حلبا

وفي حلبا ("النهار"- ميشال حلاق)، نظم الحزب الشيوعي اللبناني - فرع عكار، اعتصاما وتجمعا في ساحة حلبا بعنوان "عكار الى الشارع في مواجهة سياسة الإفقار والحرمان"، شارك فيهما مناصرو الحزب وحزب الطليعة وعدد من الفاعليات والاهالي.

بعد النشيد الوطني ونشيد الحزب، ألقت السيدة عايدة حداد كلمة الشيوعي قالت فيها: "من عمق الحرمان، من عمق التهميش في محافظة عكار المنكوبة والأكثر حرمانا من أدنى مقومات الحياة والعيش الكريم. من عكار نطلق الصرخة، صرخة وجع، صرخة استغاثة بعدما أوصلت هذه المجموعة الحاكمة الفاسدة والبرجوازية الحاقدة الى الازمة السياسية والاقتصادية. سلطة كيدية مشبعة بالفساد والهدر وانعدام المسؤولية أوصلت الوطن الى حال الجمود والفشل. جئنا اليوم عمالا،موظفين، معلمين، متعاقدين، متقاعدين، مزارعين وعاطلين عن العمل، جئنا لنطلق مواجهة مدوية تجاه هذه السلطة الفاشلة والمستهترة والتي تأخذ بالوطن الى الهاوية والكارثة الحتمية. الدين العام فوق 100 مليار دولار والحل على حساب المواطن ومن جيوبه الفارغة، والمستفيد الوحيد المصارف وحيتان المال ومافيات السلطة".

أضافت: "حتى لا يكون الانهيار والافقار على رؤوس المواطنين، نطلق معا صرخة موحدة وجبهة واحدة لا لسياسة الانهيار والافقار ولا لمؤتمر "سيدر" ومؤامراتهم على لبنان وشعبه ولا لسلطة المحاصصة والتبعية المدمرة للدول الإقليمية والدولية، نعم لمواجهة هذه الطغمة الحاكمة والساعية لانهيار الوطن سواء تشكلت الحكومة أو لا، ونعم لتوحيد كل الفئات الشعبية المتضررة وكل الاحزاب الوطنية ولتشكيل جبهة وطنية مقاومة موحدة على كل مساحة الوطن والانطلاق بكل الوسائل المتاحة لتغيير هذه السياسات الاقتصادية والاجتماعية لهذه السلطة الفاسدة أو نخسر الوطن".

وختمت حداد: "معا من أجل إعادة بناء وطن حر سعيد وسلطة قادرة على تأمين العيش بكرامة لكل اللبنانيين".

سليمان

ثم ألقى ضاهر سليمان كلمة حزب الطليعة قال فيها: "المواطن يتألم ويعاني بسبب غياب مؤسسات الدولة عن القيام بأبسط واجباتها الاساسية تجاه مواطنيها. ماذا يطلب المواطن من مؤسسات الدولة، تأمين مياه نظيفة وكهرباء وطرقات وتعليم رسمي وطبابة وضمان شيخوخة".

ورأى أن "النظام الذي يحكم بلادنا يدافع عن اصحاب الرساميل والبنوك والشركات الكبيرة ويسحق الطبقات الشعبية، من هذا الوضع المؤلم كان لا بد من تحرك لقوى الطليعة والتقدم في المجتمع لمطالبة الدولة بتحقيق مطالب الشعب في تأمين لقمة العيش وفرص العمل وعدم دفع اولادنا الى الهجرة. فمن أجل كل ما تقدم كان هذا التحرك اليوم والاعتصام في ساحة حلبا وفي معظم ساحات المدن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم