الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بينما نستقبل 2019 الأمازيغ يحتفلون بعام 2969... والطقوس خاصة

جاد محيدلي
بينما نستقبل 2019 الأمازيغ يحتفلون بعام 2969... والطقوس خاصة
بينما نستقبل 2019 الأمازيغ يحتفلون بعام 2969... والطقوس خاصة
A+ A-

إستقبل العالم كله قبل عدة أيام عام 2019 وسط أجواء إحتفالية إنتشرت في معظم البلدان، ولكن بينما نحن الآن نعيش الأيام الأولى من السنة الجديدة، يحتفل "الأمازيغ" بحلول العام الجديد 2969 حسب التقويم الأمازيغي الذي يصادف 12 كانون الثاني من كل عام، ويطلق عليه تسمية "الناير"، وتم الاحتفال بهذا العيد في أجواء فرح تتضمن طقوساً خاصة. فمن هم الأمازيغ؟

الأمازيغ هو الإسم المطلق على مجموعة إثنية في شمال أفريقيا وتحديداً بلاد المغرب، ويطلق عليهم أيضاً إسم البربر وهو لفظ لاتيني أطلقه الرومان على كل الأجانب بما فيهم الأمازيغ. هم مجموعة عرقية وثقافية مختلفة عن العرب لكنها تعيش في شمال القارة الأفريقية وفي الدول العربية. وبحسب التاريخ، يمكن القول إنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل، وقد ظلوا هناك منذ حينها، واللافت في الأمر أنهم لا زالوا محافظين على هويتهم الثقافية وبغتهم رغم مرور كل تلك السنوات.

ينتشر الأمازيغ في شمال القارة الأفريقية من المغرب غرباً إلى مصر شرقاً، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى نهر النيجر جنوباً. وهم يتواجدون في مناطقة مححدة، ففي المغرب ينتشرون في شمال البلاد ومنطقة الريف وجبال الأطلس، وفي الجزائر بمنطقة القبائل وشرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى، وفي تونس يجربة وتطاوين وشرق قفصة، وفي ليبيا بجبل نفوسة وزوارة، وفي مصر واحة سيوة، وفي مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا التي تتنقل عبر حدودها قبائل الطوارق أيضاً. وعددهم في هذه البلدان غير واضح إجمالاً، بالإضافة الى أن هناك أشخاص كثيرون يعتبرون عرباً على الرغم من أنهم من أصل أمازيغي لأنهم لا يتكلمون الأمازيغية، ومعظمهم هؤلاء موجودون في المغرب والجزائر.

بالإضافة إلى إنتشارهم في إفريقيا الشمالية يعيش كذلك الملايين من الأمازيغ في أوروبا، ويطلق عليهم أيضاً لقب البربر، وهذه الكلمة مشتقة من كلمة باربادوس وتعني الأغراب باليونانية، كما يطلق الأمازيغ على المغرب اسم تامازغة أو أرض الأمازيغ. ولغة الأمازيع تمازيغت تنتمي لعائلة اللغات الأفرو آسيوية ولها صلة باللغتين المصرية والأثيوبية القديمة. وتوجد لهجات مختلفة بينها اختلافات كثيرة من ناحية اللفظ والنطق، ولكن لها قواعد ومفردات موحدة. وأصل الأمازيغ من الناحية التاريخية غير متفق عليه أو مفقود، فهناك من يعتبر إنهم جاءوا من اليمن القديم وسافروا إلى إفريقيا عبر البحر، وهناك من يقول أنهم ربما جاءوا من أوروبا أو مناطق البحر الأبيض المتوسط القديمة. لكن المؤكد هو أن الأمازيغ موجودون في شمال القارة الأفريقية قبل أي شعب آخر، واستطاعوا عبر مئات السنين مقاومة عملية التعريب الكامل للغتهم وثقافتهم، حتى أنهم يحتفلون بعام 2969 بينما نحن نحتفل في 2019!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم